الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنظيم المؤتمر الدولي الأول فريضة الزكاة في مواجهة حصار غزة

نشر بتاريخ: 09/12/2021 ( آخر تحديث: 09/12/2021 الساعة: 23:19 )
تنظيم المؤتمر الدولي الأول فريضة الزكاة في مواجهة حصار غزة

غزة- معا- نظمت رابطة علماء فلسطين وهيئة الزكاة الفلسطينية، المؤتمر الدولي الأول بعنوان: فريضة الزكاة في مواجهة حصار غزة، بمشاركة نخبة من أبرز العلماء والمختصين، وسط حضور عدد كبير من العلماء وأساتذة الجامعات ونواب المجلس التشريعي، وطلبة العلم الشرعي والدعاة والخطباء، ومخاتير العائلات ووجهائها ورجالات الإصلاح، وعدد من الأخوات وذلك اليوم الأربعاء 8/12/2021 في قاعة فندق الكومودور بمدينة غزة.

وشارك في الجلسة الافتتاحية للملتقى أ. د. نسيم ياسين رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ورئيس رابطة علماء فلسطين، و د. علاء الدين الرفاتي رئيس مجلس أمناء هيئة الزكاة الفلسطينية.

أكدت الكلمات على أهمية فريضة الزكاة، وأنها سميت بهذا الاسم لأنها تزيد المال الذي أخرج منها وتبارك فيه، وأشاروا أن للزكاة فوائد قيمة تعود بالنفع والفائدة على الفرد والمجتمع، لكونها تقضي حاجة الفقراء، وشددوا على أن حصار غزة المفروض منذ ما يقارب خمسة عشر عاماً نجم عنه آثار اقتصادية واجتماعية غاية في التعقيد، وأن غزة بأمس الحاجة لدعم أهلها ومساندتهم وتعزيز صمودهم في وجه هذا المحتل .

هذا وقد شمل المؤتمر أربعة محاور رئيسة تناولت الحديث عن:

وخلص المؤتمر إلى مجموعة من التوصيات، تلاها النائب د. يوسف الشرافي رئيس الدائرة العلمية بالرابطة وأبرزها قيام مؤسسات الأوقاف والتعليم والإعلام وغيرهم من المؤسسات المهمة؛ بترسيخ خلق الإنفاق في سبيل الله ورفع مستوى وعي المسلمين بأهمية الزكاة ومكانتها في الإسلام وأحكامها ووجوب أدائها، بدءًا بالزكاة للمكلفين ثم الصدقات.

ودعا المشاركون الى تشكيل لجنة في هيئة الزكاة الفلسطينية للتواصل مع القطاع الخاص لتعزيز ثقافة إخراج الزكاة وتشجيعهم على ذلك على الوجه الصحيح ودون تهاون في حصر الموجودات التي تجب فيها الزكاة.

وأوصى المشاركون بتطوير هيئة الزكاة الفلسطينية، وذلك من خلال إنشاء لجنة لتوحيد قاعدة بيانات المستفيدين في قطاع غزة لتوحيد بياناتهم في برنامج يوزع على المؤسسات، لتديرَ بكل وضوح وشفافية تلك الأموال من حيث تحصيلها وإيداعها وصرفها واستثمارها بالطرق الشرعية والرقابة على حركتها وطرق استثمارها وتقدم بيانات ومعلومات واضحة حول كل ذلك، لتعزيز الثقة بين المزكي والجهات المسؤولة والمستفيدة.

ودعوا الى تشكيل لجنة علمية شرعية من الفقهاء والمختصين الاقتصاديين لمعالجة الأمور المعاصرة المتعلقة بالزكاة عن طريق البحوث والدراسات اللازمة، ورفع توصياتها للجهات التنفيذية المعنية، تعالج جمعها وصرفها وجميعَ المسائل المتعلقة بها مع توحيد إدارة أعمال الزكاة تحت عنوان واحد في قطاع غزة يضبط أعمالها الإدارية والمالية وأنشطتها الاجتماعية وبرامجها الإغاثية، ويقوم بالإشراف ومتابعة مشاريعها على نحو يحقق الاستدامة المالية لمصارف الزكاة.

وطالبوا بالتركيز على المشاريع الصغيرة التي تحيل المحتاجين إلى منتجين بتوفير آلات الإنتاج والكسب للقادرين عليه فتسهم أموال الزكاة في التنمية البشرية وتمنع من بقاء الفقراء عالة على المجتمع.