الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بينيت: موجة كورونا الخامسة بدأت بإسرائيل وعلى الجميع الاستعداد

نشر بتاريخ: 19/12/2021 ( آخر تحديث: 19/12/2021 الساعة: 20:17 )
بينيت: موجة كورونا الخامسة بدأت بإسرائيل وعلى الجميع الاستعداد

بيت لحم- معا- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الأحد، إن الموجة الخامسة من فيروس كورونا قد بدأت، داعيا الإسرائيليين إلى الاستعداد.



جاء ذلك في كلمة له خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة الإسرائيلية التي خصصت لمناقشة زيادة الإصابات بمتحور كورونا الجديد المعروف بـ"أوميكرون".
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن بينيت قوله: "الوقت ينفد. الأوميكرون تسلل بالفعل إلى إسرائيل. هناك بالفعل إصابات داخل المجتمع، ونشهد بالفعل زيادة في معدلات العدوى".
وأضاف أن حكومته "وفرت لإسرائيل وقتا ثمينا عندما فرضت قيودا على دخول البلاد عبر مطار بن غوريون، مما أدى إلى تأخير أوميكرون".
إلا أن بينيت استدرك بقوله: "بسبب الطبيعة شديدة العدوى لهذا المتحور، فإن الحماية الجماعية والوطنية التي توفرها الدولة غير كافية".
وتابع: "على كل مواطن أن يتأكد من تطعيمه بثلاث جرعات من اللقاح وأن أطفاله قد تم تطعيمهم (..) الموجة الخامسة وصلت وعلى كل أسرة أن تستعد".
في سياق متصل، صادقت "لجنة الدستور" في الكنيست على توصيات وزارة الصحة بإدراج 7 دول جديدة إلى قائمة الدول الحمراء (تشهد تفشيا للفيروس).
وشملت القائمة الجديدة الإمارات العربية المتحدة، وإيرلندا، والنرويج، وإسبانيا، وفنلندا، وفرنسا، والسويد.
وسيدخل قرار حظر السفر إلى هذه الدول ابتداء من منتصف ليل الأحد/الإثنين، بحسب المصدر ذاته.
ويتوقع أن تضيف الحكومة الولايات المتحدة الأمريكية إلى هذه الدول في وقت لاحق الأحد، بعدما قالت وزارة الصحة إنها شخصت إصابة 17 من العائدين منها بمتحور أوميكرون.
وسبق أن حظرت إسرائيل السفر إلى 50 دولة معظمها في القارة الإفريقية إضافة إلى الدنمارك والمملكة المتحدة، وأعلنتها دولا حمراء.
وبلغ عدد المصابين بأوميكرون في إسرائيل 137، إضافة إلى 386 حالة اشتباه قوي بالإصابة بالمتحور سريع العدوى، وفق وزارة الصحة.
والأحد، قالت الصحة إنها سجلت 372 إصابة جديدة بكورونا في إسرائيل من بين 35 ألفا و452 فحصا تم إجراؤه.
وأضافت أن من بين المصابين 81 حالة وصفت بالخطيرة، بينها 39 مصابا موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي.