الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أفكار" تختتم المرحلة الاولى من برنامج تمكين المشرفيّن الثقافيين في مديريات التربية

نشر بتاريخ: 20/12/2021 ( آخر تحديث: 20/12/2021 الساعة: 11:16 )
"أفكار" تختتم المرحلة الاولى من برنامج تمكين المشرفيّن الثقافيين في مديريات التربية

رام الله-معا- اختتمت مؤسسة أفكار المرحلة الاولى من برنامج تمكين المشرفين الثقافيين في جميع مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية. انطلق المسار مع بداية العام 2021 بتنفيذ ورشات عمل مكثفة حول دور وأهمية المشرف الثقافي في تيسير وتفعيل أنشطة ثقافية هادفة وجاذبة تلامس اهتمامات الاطفال والطلبة والتي تركّزت حول ثقافة المناظرة والمسرح والدراما ونقاش الكتب. تبع ذلك ورشات متابعة مكثفة تعمّق الفنون التعبيرية السالفة ذكرها بحيث ركّز كل لقاء على اهمية ومدى ادماج تلك الفنون ضمن العملية التعليمية وكذلك ادراجها في الخطة التنفيذية للانشطة المدرسية.

فيما يتعلق بالاندية الثقافية، فقد ساهمت أفكار بتطوير فكرة اندية المناظرات وتحويلها الى اندية ثقافية متضمّنة في اهدافها مجموعة متنوّعة من الفنون والمبادرات. وهكذا، تم انشاء 102 نادي ثقافي موزعين على 17 مديرية يتولّى الاشراف على تلك الاندية المشرف الثقافي بقيادة مجموعة المنسقيين/ات في المدارس الذين تلقّوا تدريبات مع مؤسسة أفكار ومجموعة من الطلبة لرسم اهداف النادي الثقافي وتنفيذ خطته. وقد ركّز المشرفون/ات على محاور المناظرة والمسرح وقراءة الكتب وكيفية نقدها مع تنظيم مبادرات مجتمعية كمحاور رئيسة في خطتهم التنفيذية.

فيما يتعلّق بالمتابعة، فقد نظم فريق أفكار 20 زيارة للمدارس التي تم تاسيس اندية ثقافية والتي غطّت 17 مديرية بما فيها القدس للوقوف على الانجازات والمساهمة في تذليل التحديات واعطاء تغذية راجعة من الاطراف لضمان سير العمل بفاعلية وكفاءة وترافق ذلك تنفيذ زيارات ميدانية من قبل فريق الادارة العامة للانشطة الطلابية لتك الاندية من اجل تعزيز اهمية الانشطة في سير العملية التعلمية.

ومع نهاية العام، تم عقد لقائين تقيميين لكل من طاقمي مؤسسة أفكار والادارة العامة للانشطة الطلابية في حين جمع اللقاء الاخير المشرفين الثقافيين للوقوف على محطات مسار وصيرورة المرحلة الاولى واستخلاص العبر وتطوير الاداء وكذلك بحث معالم الخطة التنفيذية للمرحلة الثانية والتي ستبدأ في العام 2022.

من الجدير بالذكر، واستنادا الى مذكرة التفاهم التي وقّعتها مع وزارة التربية والتعليم (2021-2023)، تعمل مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي على تعزيز المهارات وتطوير الكفايات لجميع اطراف العملية التربوية من مشرفين ومعلمين وطلبة ومدراء ومرشدين مزودين بالقيم الايجابية والانسانية من اجل المساهمة بالنهوض ينوعية التعليم في فلسطين من خلال مجموعة من البرامج الستمرة والمشاريع.