الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس

نشر بتاريخ: 30/12/2021 ( آخر تحديث: 30/12/2021 الساعة: 20:00 )
يومياتُ فيروس

"

العدد أربعمائة وتسعة وسبعون

الخميس – الثلاثون من كانون أول

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

منظمةُ الصحة العالمية تقولُ أن إنهاءَ الجائحةِ يتطلّبُ تطعيمَ سبعين في المئة من سكانِ العالم، مُشدِّدَةً على ضرورةِ وضعِ حدٍ لقوميةِ اللقاحات، مؤكِّدةً أنَّ خطورةَ أوميكرون لا تزال عاليةً جداً، وتُحذِّرُ من تسونامي كورونا في ظلِّ ارتفاعاتٍ حادةٍ في الإصابات

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع أكثرَ من سبعةِ ملايين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات أكثرَ من مئتين وخمسة وثمانين مليون حالة، بالإضافة إلى خمسةٍ وأربعين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات أكثرَ من خمسةِ ملايين وأربعِمئة واثنين وأربعين ألف وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل حوالي ألف وثمانِمئةٍ إصابة وأربعاً وأربعين وفاة. وغزة تسجلُ أولَ إصابةٍ بأوميكرون، وارتفاعٌ آخر للإصابات بالمتحور الجديد لتصل إلى ثمانٍ وأربعين حالة. والرئيسُ الفلسطيني يعلنُ حالةَ الطوارئ لمدة ثلاثينَ يوماً.

📌 بايدن يُحذِّرُ من أن المستشفيات ستعاني إجهاداً بسبب كورونا، ويدعو لعدم الذعر. وقرارٌ بتقليصِ فترةِ عزلِ المصابين ممن لا تظهر عليهم أعراض إلى خمسةِ أيام. وأوميكرون ينتشر بسرعة فائقة، والحكومةُ تقولُ أن الخطرَ على غير المعطَّمين أكبر.

📌 دراسةٌ أولية في جنوب إفريقيا تُبينُ أنَّ الإصابةَ بأوميكرون قد توفرُ مناعةً ضدَّ سلالةِ دلتا.

📌 متحور أوميكرون يُوجِّهُ ضربةً قاسيةً لشركاتِ الطيران في موسمِ أعيادِ نهايةِ العام.

📌 اكتشافُ المتحورِ أوميكرون لدى أشخاصٍ تلقوا جرعاتٍ معزِّزة في الهند. والصحةُ الروسية تؤكد تسجيلَ إصابات محليةٍ بـأوميكرون، والبرتغال تعلنُ أن أوميكرون أصبحَ السلالةَ السائدةَ في البلاد. وإيران تغلقُ حدودَها البرية.

📌 وزيرُ الصحة البريطاني يقول: لن نفرضَ المزيدَ من القيودِ المتعلقةِ بكورونا قبلَ حلولِ العامِ الجديد. وخبيرٌ يتنبأُ بانتهاءِ القيودِ وعودةِ الحياةِ إلى طبيعتِها في نيسانَ المقبل.

📌 باحثون بريطانيون يقولون أن بحَّةَ الصوت أو الصوت الأجشّ من أعراضِ الإصابةِ بأوميكرون، وأن الأعراضَ الرئيسةَ هي سيلان الأنف والصداع والتعب والعطس وآلام في الحلق.

📌 رئيسُ وزراء دولةِ الاحتلال يتهم نتنياهو بتعريض الصحة العامة للخطر، والصحةُ تُصادقُ على الاستخدامِ الطارئ لعقارِ باكسلوفيد الذي تُنتجه شركةُ فايزر. وخبراءُ يحذِّرون من أنَّ حبوبَ فايزر ضد كورونا تُهدِّدُ حياةَ البعض.

📌 روسيا تسجلُ انخفاضاتٍ في عددِ الإصاباتِ اليومية، وعقارُ "كوفيد – غلوبولين" المضاد لكورونا ينجحُ في التجاربِ السريريةِ ويحصلُ على شهادةِ تسجيلٍ دائمةٍ من وزارةِ الصحةِ الروسية.

📌 الإكوادور أولُ دولةٍ تفرضُ اللقاحَ على الأطفال والبالغين على حد سواء، وذلك بعد وصولِ المتحور أوميكرون إلى أراضيها.

📌 الأرجنتين على أعتاب موجة جديدة من فيروس كورونا، وتسجلُ أكبرَ حصيلةِ إصاباتٍ منذ ستةِ أشهُر.

📌 فرنسا تقلِّصُ المدةَ اللازمةَ لأخذِ جرعةٍ ثالثةٍ من لقاح كورونا، ولا تَستبعِدُ جرعةً رابعة.

📌 رغم تسجيلِ أولِ وفاةٍ بأوميكرون، سلطاتُ أستراليا متمسكةٌ بخطةِ إعادةِ فتحِ البلاد.

📌 سلطاتُ الصين تُوجِّهُ بتعقيمِ مدينةٍ كاملةٍ وتفرضُ إجراءاتٍ أكثرَ صرامةً وسط انتشارِ الوباء.

📌 أطباءُ جزائريون يُحذِّرون من دخولِ موجةٍ رابعةٍ من الجائحة. والجزائرُ تفرضُ جوازَ التطعيم في الأماكنِ العامة. ومصر تفرضُ التطعيمَ الإجباريَّ على من هُم فوق ثمانيةَ عشرَ عاماً. والسعودية تعيدُ فرضَ الكمامة والتباعُد في أراضيها.

📌 لجنةُ الأوبئة الأردنية تقولُ أنَّ على مَنْ لم يَتَلَقَّ لقاحَ كورونا بِجُرعتيهِ، الجلوسُ في البيت وعدمُ التسبُّب بمشاكلَ للأردن. والصحةُ تعلنُ عن ارتفاعٍ كبيرٍ بإصابات أوميكرون. والصحةُ السعودية تؤكدُ أنَّ ارتفاعَ الإصاباتِ اليومية بأوميكرون في تسارُعٍ مستمر.