الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز البراق للبحوث والثقافة يعقد لقاء حواريا حول الاساءة للرسو ل الكريم في رام الله

نشر بتاريخ: 09/03/2006 ( آخر تحديث: 09/03/2006 الساعة: 13:46 )
معا- عقد مركز البراق للبحوث والثقافة لقاء حواريا في رام الله حول الاساءة التي تعرض لها الرسول الكريم مؤخرا في الدنمارك وبعض الدول الاوروبية حيث ناقش المجتمعون (وهم نخبة من المفكرين والدارسين واعضاء المجلس التشريعي) كيفية نصرة الرسول الكريم والاليات الواجب اتباعها لتحقيق ذلك اذ تم تحليل طبيعة هذه الاحداث وعواقبها ثم تحديد المسؤوليات الملقاة على كواهلنا في هذا السياق ليقوم كل بدوره في نصرة الرسول الكريم.

حيث قدم المداخلات الرئيسية خلال اللقاء رئيس المجلس التشريعي د.عزيز دويك, الشيخ محمد الطرمان مسؤول الوعظ والارشاد في الاوقاف, محمد عبد النبي محرر في وكالة معا للانباء, سميح عصيدة رئيس قسم التدريب في الادارة العامة للاشراف والتاهيل التربوي.

ورأى المجتمعون ضرورة العمل على نصرة الرسول الكريم والعمل على تفعيل هذه القضية في كافة المحافل المحلية والدولية داعيين المؤسسات الوطنية الى اخذ الدور المنوط بها في الدفاع عن الرسول الكريم في ضوء الاساءات التي تعرض لها الرسول الكريم من قبل بعض الصحف الدنماركية.

وقدم العديد من المشاركين مجموعة من التوصيات للمؤسسات الى كل من: وسائل الاعلام, المجلس التشريعي, المؤسسات الدينية والتربوية.

حيث اوصى المشاركون وسائل الاعلام على تجنيد الرأي العام لهذه القضية من خلال وسائل الاعلام المحلية, ومأسسة الحالة الانفعالية وترجمتها الى برامج عمل دائمة, والعمل على نشر المواثيق والقوانين الدولية التي تضمن حرية التعبير بدون الاساءة للاخرين.

واضاف المشاركون بانهم يجب التركيز على دوافع الاساءة ومحاولة تحليلها لتوضيح الصورة الحقيقية للرسول الكريم لدى الغربيين, والعمل على تنظيم سلسلة من اللقاءات الاذاعية والتلفزيونية حول السيرة النبوية.

كما اوصى المشاركون المجلس التشريعي الفلسطيني على ضرورة تفعيل القضية امام البرلمانات العربية والعمل على نشر تعاليم الاسلام السمحة من خلال تعريف المجتمعات الاجنبية بتلك التعاليم مشددين.

وشدد المشاركون طرح مشروع قانون يجرم شتم الذات الالهية وكافة الديانات السماوية, سن تشريعات لتطوير الاقتصاد المحلي والاستفادة من الطاقات والقدرات التي يتمتع بها المجتمع الفلسطيني لمنافسة المنجات العالمية.

وطالب المشاركون كافة المؤسسات الدينية التركيز على الصورة السمحة للاسلام صورة الاعتدال والوسطية وتشجيع الائمة والخطباء على الكتابة في الصحف المحلية والعالمية عن قضية الاساءة.

ودعا المشاركون الى اقامة الندوات في المساجد وتحليل تلك الاساءة وعقد سلسلة من المحاضرات في سيرة الرسول الكريم من مولده حتى وفاته.

كما اوصى المشاركون جميع المؤسسات التربوية على استثمار موقع وزارة التربية والتعليم ( زاجل) بنخصيص زاوية منه لتنشر فيها موضوعات تتناول سيرة الرسول الكريم باللغة العربية, الانجليزية, والفرنسية, واصدار نشرة (مطوية) تتناول سير الرسول ورسالة الاسلام.

واضاف المشاركون بانه يجب تنظيم مسيرات لطلبة المدارس في يوم محدد ترفع فيها لافتات هادفة, وتأسيس برلمان احباء الرسول الكريم في كل مدرسة للقيام بفعاليات وانشطة من السيرة النبوية .

كما دعا المشاركون المؤسسات التربوية الى تزويد المكتبات المدرسية بمراجع ووسائل تربوية متنوعة عن سيرة الرسول وتخصيص حصص محددة للحديث عن السيرة النبوية في كافة المدارس واستغلال الاذاعة المدرسية لتوعية الطلبة مشددين على المشاركة بالمؤتمر العالمي لنصرة الرسول الذي سيعقد في البحرين اواسط الشهر الحالي لتوحيد جهود المؤسسات والقيادات الاسلامية للخروج برؤية موحدة.