الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابات العمال: استقدام ليبيا لـ 10 آلاف عامل فلسطيني خطوة جيدة

نشر بتاريخ: 17/02/2022 ( آخر تحديث: 17/02/2022 الساعة: 14:57 )
نقابات العمال: استقدام ليبيا لـ 10 آلاف عامل فلسطيني خطوة جيدة

غزة- معا- قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة سامي العمصي، إن موافقة ليبيا على تشغيل 10 آلاف عامل فلسطيني خطوة جيدة تساهم بالتخفيف عن كاهل العمال الصعب.

وشدد العمصي في تصريح صحفي، على ضرورة أن يتضمن الاتفاق الموقع مؤخرًا بين وزارة العمل الفلسطينية ونظيرتها الليبية ضمانات لمعاملة العامل الفلسطيني أسوة بالعمال الليبيين وتوفير مسكن وراتب جيد، ومراعاة إجراءات السلامة، وحقوقهم القانونية.

وطالب نقيب العمال وزارة العمل اعتماد عمال غزة لإرسالهم لليبيا، في ظل ارتفاع نسبة البطالة في صفوف العمال لنحو 65% وتعطل قرابة ربع مليون عامل، وعدم استفادتهم من أي مساعدات وصلت للشعب الفلسطيني ومارست السلطة فيها تمييزًا بين الضفة وغزة.

ولفت إلى أن القطاع وعبر العقود الماضية أرسل نحو 120 ألف عامل للعمل داخل الخط الأخضر وفي دول الخليج، إذ لا يستطيع القطاع تحمل تشغيل العمال في القطاع في ظل الحصار المفروض عليه منذ ستة عشر عاما والذي أثر على كافة مناحي الحياة.

ودعا وزارة العمل في رام الله بتحمل مسؤولياتها تجاه عمال غزة، مشيرا إلى أن الوزارة لم ترد على طلب قدمه اتحاد المقاولين من الحكومة الفلسطينية برام الله في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي باستقدام عشرة آلاف عامل من غزة للعمل بالضفة الغربية.