السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية: موقف اسرائيل من لجنة التحقيق الدولية غير قانوني وغير مفاجئ

نشر بتاريخ: 18/02/2022 ( آخر تحديث: 18/02/2022 الساعة: 12:17 )
الخارجية: موقف اسرائيل من لجنة التحقيق الدولية غير قانوني وغير مفاجئ

رام الله- معا- عبرت وزارة الخارجية والمغتربين عن أهمية عمل لجنة التحقيق المستمرة المنبثقة عن مجلس حقوق الإنسان، المكلفة بالتحقيق في جميع انتهاكات القانون الإنساني الدولي و حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، وفي إسرائيل، برئاسة السيدة نافي بيلاي، وشددت على ضرورة دعم عمل هذه اللجنة من جميع الاطراف والدول من اجل انجاح مهامها المتسقة مع الولاية الممنوحة من الامم المتحدة، ومتسقة مع القانون الدولي ومرجعياته.
ورفضت الخارجية الحملة المسعورة الموجهة ضد اللجنة، وموقف اسرائيل، دولة الابارتهايد، وادواتها المختلفة في رفض التعاون مع اللجنة.
واشارت الى انه على الرغم من ان هذا الموقف غير قانوني، وغير اخلاقي، الا انه غير مفاجئ، لان اسرائيل تاريخيا لم تلتزم يوما بقواعد القانون الدولي او قرارات المؤسسات الاممية، ولم تتعاون مع اي من الهيئات الدولية المستقلة، ولجان التحقيق او التحقق، كما انها لم تسمح، ومنعت اي وفد تحقيق رسمي اممي او من الدول الاعضاء، وحتى المتضامنين، للوصول الى الارض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس، او داخل السجون الاسرائيلية. بل وطردت العديد من المسؤولين الدوليين واللجان بما فيها مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، وفريق التواجد الدولي المؤقت في الخليل TIPH.
واشارت وزارة الخارجية والمغتربين الى ان هذا الموقف، القديم، الجديد غير مفاجئ وهو يعبر عن تخوف إسرائيل من عمل هذه اللجان وكشف حقيقتها كدولة استعمار وابارتهايد، والاطلاع على جرائمها المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، ورفضها الخضوع للمساءلة والمحاسبة التي تنص عليها أصول وقواعد وإجراءات ومعايير الامم المتحدة، على اعتبار انها فوق القانون وفوق المساءلة، وتشجعها بعض الدول التي تمنحها الحصانة، والإفلات من العقاب.
وأكدت الخارجية على ان دولة فلسطين مستمرة في التعاون مع كافة الاليات والهيئات واللجان الدولية، وان مسار المساءلة والمحاسبة لمجرمي الحرب الاسرائيليين يمضي الى الامام وان العدالة لضحايا الشعب الفلسطيني ستتحقق.