الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إعلان الإطلاق الرسمي لأورانج كورنرز الأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 23/02/2022 ( آخر تحديث: 23/02/2022 الساعة: 10:24 )
إعلان الإطلاق الرسمي لأورانج كورنرز الأراضي الفلسطينية

رام الله- معا- تحت رعاية كل من وزير الريادة والتمكين المهندس أسامة السعداوي ومعالي ممثل هولندا لدى فلسطين السيد كيس فان بار، احتفلت أورانج كورنرز (Orange Corners) ومسرعة الأعمال فلو (Flow Accelerator) مع نخبة من الداعمين والفاعلين في قطاع الريادة والابتكار الفلسطيني بالإطلاق الرسمي لأورانج كورنرز الأراضي الفلسطينية، لتكون محطتها رقم 16 في افريقيا والشرق الأوسط بتنفيذ وإدارة مسرعة الأعمال فلو. أورانج كورنرز فلسطين هي مبادرة تقودها الممثلية الهولندية لتوفير التدريب وشبكات التواصل والتسهيل لرواد الأعمال للبدء في أعمالهم المبتكرة وتنميتها، من ضمنها برنامج احتضان متكامل لمساعدة رواد الأعمال للإستعداد إلى مرحلة الاستثمار من خلال تشجيع الابتكار وتقديم الارشاد على أيدي متخصصين ودعم تطوير الأعمال والجلسات المتخصصة.

ويأتي إطلاق هذه المحطة ضمن شراكة تكاملية من قبل أورانج كورنرز مع الحاضنات والمسرعات المحلية وذلك لدعم قاعدة منظومة الريادة الفلسطينية مع تزايد الرغبة في المساهمة في نظام مزدهر للإبداع. حيث تقاطعت أهداف أورانج كورنرز مع غايات ورسالة مسرعة الأعمال فلو التي بدورها تدعم الأفكار الرائدة من خلال أفضل الممارسات التجارية للتحقق من صحة سوق المشاريع وتقديم القيمة نحو اقتصاد فلسطيني يقوده المبتكرون. حيث تساعد المسرعة الشركات الناشئة في المراحل المبكرة على التغلب على العقبات المالية والتقنية لتصبح جاهزة للإستثمار من خلال نهج استراتيجي فعال ومنهجية مؤثرة بناءً على أفضل الممارسات التي تساعد المشاريع الفلسطينية على النمو ضمن عملية تطوير الأعمال والنمذجة من خلال برامج الاحتضان وما قبل التسريع.

وعلى ضوء هذه الشراكة رحب معالي وزير الريادة والتمكين المهندس أسامة السعداوي بالمشروع وعبر عن أمله أن يحقق أهدافه التي من ضمنها دعم المشاريع الريادية الفلسطينية المبنية على الابتكار، وتوفير فرص دخول رياديي الأعمال الفلسطينيين للأسواق الإقليمية والعالمية من خلال الانضمام لشبكة أورانج كورنرز التي تضم العديد من الأسواق الناشئة المشابهة لفلسطين. كما قدم السعداوي شروحات حول خطط الوزارة لبناء بيئة حاضنة متكاملة لدعم الشركات الناشئة والرياديين وأكد أهمية تكامل وتنسيق جهود الأطراف المختلفة خصوصاً مسرعات الأعمال والشركاء الدوليين والعمل من خلال عنقود الريادة الذي تم إطلاقه في بداية العام الحالي.

كما صرح ممثل هولندا لدى فلسطين السيد كيس فان بار "إن مكتب الممثلية الهولندية في رام الله سعيد جداً بانطلاق برنامج أورانج كورنرز في الأراضي الفلسطينية. حيث يواجه العديد من رواد الأعمال الشباب التحديات، ولكنها تتبلور إلى الكثير من الفرص إذا ما تم توفير الإرشاد والتدريب". وقال "تعتبر هولندا وجود اقتصاد فلسطيني قوي أمر مهم، لذلك تشجع بقوة تطوير النظام البيئي الفلسطيني وتطوير الشركات الناشئة بأيدي الشباب الفلسطيني الطموح".

فيما قالت مجد خليفة الرئيس التنفيذي لمسرعة الأعمال فلو "نتطلع نحو شراكة فعالة ومكمّلة لما يحققه النظام الريادي نحو تدعيم المبادرات في التحول التكنولوجي. ونشجع دائماً بلورة شراكات مع منظومات ريادية اقليمية وعالمية بهدف تسهيل التبادل المعرفي بين الرياديين الفلسطينيين والخبراء والمرشدين في الخارج ونقل التجارب بشقيها الناجح والفاشل" وأضافت "تتقاطع برامجنا مع برامج أورانج كورنرز في رفد الرياديين بأساليب التحقق من ملائمة المنتج والخدمة مع السوق المستهدف بهدف زيادة فرص قابلية الاستثمار وبالتالي الاستدامة"

من الجدير بالذكر أن طلبات الانتساب لبرنامج احتضان أورانج كورنرز الأراضي الفلسطينية الأول مفتوحة منذ بداية شباط للرياديين والرياديات في الضفة الغربية وغزة للفئة العمرية ما بين 18 و35 عام والذي يهدف للتحقق من منتجهم النهائي في نسخته الأولى.