السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا تعني علامة "Z" على الدبابات الروسية؟

نشر بتاريخ: 25/02/2022 ( آخر تحديث: 25/02/2022 الساعة: 16:04 )
ماذا تعني علامة "Z" على الدبابات الروسية؟

موسكو- معا- سأل كثيرون على شبكات التواصل الاجتماعي ماذا تعني علامة "Z" التي ظهرت على الدبابات الروسية، بعدما لاحظ ناشطون هذا الرمز على الدبابات والمركبات القتالية الروسية.

وبحسب هذه الوسائل يوجد عدة احتمالات لسبب ظهور هذه العلامة كما قال موقع الميادين، بما في ذلك "نظريات المؤامرة". إلى الحد الذي يُفترض أن" Z "يمثل رقم 2، ما يعني أن 02/22/2022 هو اليوم الذي صادقت فيه روسيا على اتفاقيات الصداقة والتعاون مع جمهوريتي دونباس ولوغانسك.

وقال إريك تولير، مراسل موقع «بيلينغ كات»، وهو موقع إلكتروني للصحافة الاستقصائية، إنه كان يراقب الرموز العسكرية الروسية على مدار السنوات الثماني الماضية، لكنه "ليست لديه فكرة عن ماهية هذا الحرف ولم يره من قبل".

من جهته، رأى خبير السياسة الدفاعية الروسية روب لي، أن كل وحدة روسية مخصصة للوجود في مكان معيّن في أوكرانيا سيكون لها رمز تتم كتابته بحرف معين.

وقال لي إن حرف «Z» قد يرمز إلى القوات الروسية المطلوب منها الوجود بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وتكهّن آخرون بأن روسيا تستخدم الرموز لتجنب الخلط بين دباباتها والدبابات الأوكرانية، لأن معظم الدبابات الأوكرانية تعود إلى أيام الاتحاد السوفياتي ويمكن الخلط بينها وبين الأسطول الروسي بسهولة.

يُذكر أن الحرف "Z" ليس حرفاً في الأبجدية الروسية في الأساس.

وعلى مواقع التواصل، اقترح أحد محاوري صفحة "تسار غراد" أن "الكشف عن السر أسهل بكثير فـ Z هي علامة ملائمة جداً لتحديد هوية الشخص الصديق، ولكن ليس للبشر بل لأدوات التعرف التلقائي. على سبيل المثال بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر الموجودة على متن المروحيات والطائرات الهجومية، بحيث لا يتم تدميرها. العلامة كبيرة جدًا، والخط المحيط بسيط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تشفير رقم تشكيل الدبابة والمنطقة، بحيث لا يعرف أحد الوحدة واللواء الموجودان في نقطة أو أخرى".

وأشار المحاور إلى أنه تم وضع خطوط بيضاء على أبراج الدبابات السوفيتية من أجل عدم إصابة الحلفاء لها بالنيران. الخطوط مرئية بوضوح من بعيد، ويمكن للطيارين الأميركيين والبريطانيين أن يفهموا على الفور من الخطوط البيضاء على سطح البرج أنها خاصة بهم.