السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصابات خلال قمع الاحتلال لمسيرة الخليل في ذكرى مجزرة الحرم الابراهيمي

نشر بتاريخ: 25/02/2022 ( آخر تحديث: 25/02/2022 الساعة: 20:08 )
اصابات خلال قمع الاحتلال لمسيرة الخليل في ذكرى مجزرة الحرم الابراهيمي

الخليل-معا- اصيب مواطنون ومصور صحفي بعد ظهر اليوم خلال قمع قوات الاحتلال لمظاهرة انطلقت وسط مدينة الخليل احياءا للذكرى الثامنة والعشرين لمجزرة الحرم الابراهيمي ومطالبة باخلاء المستوطنين من قلب الخليل.

وانطلقت المسيرة، التي دعت لها حركة فتح اقليم وسط الخليل، والحملة الوطنية لرفع الاغلاق عن الخليل " فككو الغيتو" والتي تضم فصائل ولجان عمل شعبي، انطلقت بعد صلاة الجمعة من مسجد الشيخ علي البكاء وسط الخليل، باتجاه شارع الشهداء.

وقام جنود الاحتلال بالاعتداء على المشاركين في المسيرة، واطلاق قنابل صوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاههم، ما أدى لاصابة مصور تلفزيون فلسطين إياد الهشلمون، بجراح وصفت بالمتوسطة، مما اصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع.

وشارك في ابمسيرة، عدد كبير من النشطاء وقادة العمل الوطني، وبضمتهم أمين سر حركة فتح اقليم وسط الخليل عماد خرواط،و الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الدكتور مصطفى البرغوثي وعضو المكتب السياسي لحزب الشعب فهمي شاهين ورئيس بلدية الخليل محمد عمران القواسمة وعدد من المتضامنين الاسرائيليين من حركة ترابط ونشطاء يهود من حركة "ناطوري كارتا".

وقال ناشط لجنة الدفاع عن الخليل محمد الجبريني والذي اصيب بقنبلة صوتةفي قدمه:" ان قمع قوات الاحتلال لن يثني سكان الخليل وكل الفلسطينيين وانصارهم عن النضال من اجل حقوقهم بما في ذلك النضال من اجل تفكيك الغيتو والنظام الاستعماري العنصري وسط الخليل وترحيل المستوطنين المستعمرين عنها".

من جانبه قال مسؤول ملف المناطق المغلقة في اقليم حركة فتح وسط الخليل مهند الجعبري:" النضال ضد الوجود الاستيطاني في قلب الخليل قضية وطنية بامتياز، و يجمع الكل الفلسطيني عليها ومما يؤكد على ذلك مشاركة النشطاء من مختلف الوان الطيف الفلسطيني في فعاليات النضال الشعبي ضد الوجود الاستيطاني في قلب الخليل ومن اجل حرية الحركة فيها".

كما قال بديع الدويك من تجمع المدافعين عن حقوق الانسان:" ان دولة الاحتلال ترتكب مختلف الانتهاكات وجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية في الخليل و ضد الفلسطينيين دون ان يتم التصدي لها ومحاسبة مجرميها مما يشكل حافزا لتفعيل العمل على مختلف الصعد من اجل ذلك".