الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة شؤون اللاجئين واللجان الشعبية تختتم دورة بالتحكيم الشرعي والقانوني والعرفي للمخاتير

نشر بتاريخ: 13/03/2022 ( آخر تحديث: 13/03/2022 الساعة: 11:48 )
دائرة شؤون اللاجئين واللجان الشعبية تختتم دورة بالتحكيم الشرعي والقانوني والعرفي للمخاتير



غزة- معا- اختتمت دائرة شؤون اللاجئين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجان الشعبية بالوسطى، فعاليات الدورة التدريبية لتنمية مهارات رجال الإصلاح والمخاتير في التحكيم الشرعي والقانوني والعرفي والتي عقدت بتوجيهات د. احمد ابو هولي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس الدائرة وبمشاركة لفيف من المخاتير ورجال الإصلاح.

واستمرت الدورة ثلاثة أيام متتالية وحاضر فيها خبراء في مجالي القانون والتحكيم الشرعي، وتناولت موضوعات مختلفة حول مهارات التفاوض وحل النزاعات، في إطار تدريب المخاتير والوجهاء ورجال الإصلاح بالمحافظة الوسطى على أفضل الطرق لحل المشاكل والتحكيم العادل بهدف تطوير قدراتهم والقيام بمهامهم بالشكل الصحيح بما يحقق المحافظة على النسيج المجتمعي.
وفي هذا الإطار أكد ابو شاكر البحيصي رئيس لجنة اللاجئين في دير البلح على أهمية هذه الدورات التي تأتي بتوجيهات د. احمد ابو هولي رئيس الدائرة ودوره في تعزيز مفهوم عمل المخاتير والوجهاء بالشكل الصحيح للقيام بدورهم بالشكل المطلوب،
وقدم البحيصي شكره لجهود رجال الإصلاح في حل العديد من النزاعات والحفاظ على العلاقات الاجتماعية بين أبناء شعبنا.
ومن جانبه، أعرب المختار ابو رامي عبد الهادي عن شكره للدائرة اللاجئين واللجان الشعبية على استضافة هذه الدورة التي تشمل ثلاث ايام تدريبية مع المخاتير ورجال الإصلاح في مواضع متعددة.
وكانت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيمي النصيرات والبريج وبالتعاون مع دائرة العلاقات العشائرية ولجان الإصلاح بدائرة شؤون اللاجئين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية قد افتتحت هذه الدورة بحضور عدد من الشخصيات.
واثنى رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات ماهر نسمان في كلمته الافتتاحية، على مكانة المخاتير ورجال الإصلاح داخل المجتمع الفلسطيني، مؤكدا على دورهم الريادي في إصلاح ذات البين والوقوف لجانب أبناء شعبنا وانهاء النزاعات أيا كانت، ولعب دورا إيجابيا في تعزيز ثقافة السلم والمحبة والإخاء.
من جانبه، أوضح حاتم قنديل رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم البريج "أن دور المخاتير ورجال الإصلاح لا يختصر في حل مشكلة هنا أو هناك، بل هو دور يتسع ويشمل كل ثنايا المجتمع وكل تفاصيله، من الوضع السياسي وحتى أصغر خلاف بين طفلين".
في حين أوضح محمد أبو الريش مدير دائرة العلاقات العشائرية ولجان الإصلاح بدائرة شؤون اللاجئين أن هذه الدورة تهدف إلى تعزيز قدرات المخاتير ورجال الإصلاح في ترسيخ مفاهيم السلم الأهلي والمجتمعي، حيث أن هذه الدورات سوف تشمل كافة اللجان الشعبية الثمانية في القطاع.
بينما اشار محمد جودة مسؤول دائرة المخاتير ورجال الإصلاح في اللجنة الشعبية للاجئين بالنصيرات إلى أن اللجنة لديها دائرة إصلاح كاملة وتعمل بشكل كامل بالتنسيق مع لجنة الإصلاح الوطنية المركزية، وتهتم في رفد قدرات المخاتير وتعزيز مكانتهم واتساع المعلومة والمعرفة لديهم فيما يخص التحكيم القانوني والعرفي والشرعي .

دائرة شؤون اللاجئين واللجان الشعبية تختتم دورة بالتحكيم الشرعي والقانوني والعرفي للمخاتير