الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدويك رئيسا للجنة الاعتماد الفرعية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 15/03/2022 ( آخر تحديث: 15/03/2022 الساعة: 19:50 )
الدويك رئيسا للجنة الاعتماد الفرعية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

رام الله- جنيف- معا- انتخبت الثلاثاء، لجنة الاعتماد الفرعية التابعة للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، الدكتور عمار الدويك المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، رئيسا لها حتى نهاية العام 2023، والذي يتمتع بعضوية اللجنة ممثلاً عن منتدى آسيا والمحيط الهادئ منذ العام 2020.

جاء ذلك خلال الجلسة التي تعقدها اللجنة حالياً في الفترة الواقعة ما بين 14-25 آذار الجاري.

وتقوم لجنة الاعتماد الفرعية بتقييم واعتماد المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وفقا لمدى التزامها بمبادئ باريس الناظمة لعمل هذه المؤسسات. وتتألف اللجنة من أربعة أعضاء ممثِلة عن كل من الشبكات الإقليمية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في إفريقيا، والأمريكيتين، وآسيا والمحيط الهادئ، وأوروبا.

ويمثل التحالف العالمي أكثر من 110 مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان وأعضائها وموظفيها من جميع أنحاء العالم، وهو شريك معترف به لدى الأمم المتحدة، ويتخذ من مبنى الأمم المتحدة في جنيف مقراً له.

وللتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان علاقات قوية وتنسيق دائم مع مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وغيرها من وكالات الأمم المتحدة، أيضاً مع منظمات دولية وإقليمية أخرى، ومنظمات غير حكومية، والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية.