الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 14/04/2022 ( آخر تحديث: 14/04/2022 الساعة: 22:22 )
يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وأربعة وتسعون

الخميس – الرابع عشر من نيسان

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

المحتورُ الجديد (XE) يزدادُ شراسةً متسبباً في مزيدٍ من الإصابات والوفيات، وظهورُ متحوراتٍ جديدةٍ وخطيرةٍ أخرى، في ظلِّ رفعِ القيودِ في معظمِ دولِ العالم

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي سبعة ملايين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات أكثرَ من نصفِ مليار ومليونَيْ حالة، بالإضافة إلى اثنين وعشرين ألفِ حالةِ وفاة لتصلَ حصيلةُ الوفيات إلى حوالي ستةِ ملايين ومئتين وخمسةَ عشرَ ألفِ وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجلُ نحوَ مئتي إصابة، ووفاةً واحدة بكورونا.

📌 في أعلى مستوى إنذارٍ يمكنُ أنْ يَصدُرَ عنها؛ لجنةُ الطوارئ التابعة لمنظمةِ الصحةِ العالميةِ تقررُ بالإجماع أنَّ الوقت لم يَحِنْ لخفضِ مستوى الحذرِ حيالَ فيروس كوفيد، وأنَّ الجائحةَ لا تزال تُمثِّلُ حالةَ طوارئَ صحيةٍ وطنية.

📌 اكتشاف المتحورين (BA.4) و (BA.5) في بوتْسْوانا وبريطانيا وبلجيكا وجنوب إفريقيا، والعلماءُ يقولون أنَّهما لا يُسببان ارتفاعاً في الإصابات.

📌 أطباءُ يُحذِّرون من آثار طويلةِ المدى مفاجِئةٍ ومُميتةٍ نتيجةً للإصابةٍ بكورونا، كالسكتة القلبية التي تُعتَبرُ واحدة من عشرينَ عرَضٍ جانبيٍ خطير، بما فيها الجلطات الدماغية والدموية وعدم انتظام ضربات القلب والمتلازمة التاجية الحادة والانسداد الرئوي.

📌 بعدَ شنغهاي، السلطاتُ الصينيةُ تغلقُ مدينةَ قوانغتشو أمامَ معظمِ الوافدين إليها بسببِ ارتفاعِ حالاتِ الإصابةِ بفيروس كورونا.

📌 مديرُ مركز غاماليا يعلنُ عن وجودِ جهازٍ لاختبارِ المناعة بعد تعاطي اللقاحِ الأنفيِّ ضد كورونا.

📌 دراسةٌ كندية تفيدُ بأن جائحةَ كورونا أدّت إلى زيادةِ الشعورِ بالوحدةِ والاكتئابِ لدى كبارِ السن.

📌 روادُ الفضاء الروس يزرعون على متنِ المحطةِ الفضائيةِ الدوليةِ بلوراتِ بروتينات مختلفِ سلالاتِ فيروس كورونا، بما فيها بروتين متحور أوميكرون، من أجل دراستِها على الأرض، وتحديدِ الدواءِ الذي يمكنُه حجبَ الفيروس.

📌 الصين تُندِّد باتهامات واشنطن لها بشأنِ سياستِها في مكافحةِ فيروس كورونا، وذلك بعد أن سَمَحَت القنصليةُ الأميركيةُ في شنغهاي، لبعضِ الموظَّفين بمغادرةِ المدينةِ الخاضعةِ لتدابيرِ الإغلاق.

📌 القطاعُ الصحيُّ البريطاني، يتّهمُ رئيسَ الوزراء بأنه هجّرَ كلياً إجراءاتِ التصدي لكورونا، ويطلبُ من المواطنين أخذَ زمامِ المبادرةِ بالعودةِ لارتداءِ الأقنعة وإجراءاتِ الوقاية، ويقولُ أن انتشارَ المتحور (XE) وغيرِه يُسبب كارثة، ويزيدُ أعدادَ المُدخَلين للمستشفيات.

📌 الصحةُ المصرية تعلنُ حالةَ الطوارئ، بسبب المتحور الجديد (XE)، وتقولُ أن أعراضَهُ تشبه أعراضَ الفيروس الأصلي.