الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في الكلية العصرية الجامعية بعنوان: "اضطرابات التواصل عند الأطفال– تشخيصها وعلاجها"

نشر بتاريخ: 19/04/2022 ( آخر تحديث: 19/04/2022 الساعة: 17:11 )
ندوة في الكلية العصرية الجامعية بعنوان: "اضطرابات التواصل عند الأطفال– تشخيصها وعلاجها"

رام الله- معا- عقد قسم تربية الطفل في الكلية العصرية الجامعية اليوم ندوة بعنوان "اضطرابات التواصل عند الأطفال – تشخيصها وعلاجها"، كان المتحدِّث الرئيس فيها الأستاذ ثائر عودة الاستشاري في مجال الطفولة المبكرة في مركز تطور الطفل - القدس.

ورحَّب الدكتور بركات القصراوي رئيس قسم تربية الطفل في الكلية العصرية الجامعية بالأستاذ عودة وبالحضور من الأكاديمين والطلبة مؤكداً أن العصرية الجامعية تسعى من خلال هذه الندوات إلى دعم طلبتها ورفدهم بالخبرات العملية والعلمية المصاحبة لمناهجهم الأكاديمية.

وبدوره عرّف الأستاذ عودة الطلبة على مفهوم الاتصال ومبادئه وأساسياته، موضحاً أن الهدف من عملية الاتصال هو الوصول إلى الاتصال الفعّال بأقل جهد من المرسل والمستقبل على حدٍ سواء.

وشرح عودة دور الجهاز العصبي المركزي في عملية اللغة ودور الدماغ خاصةً في إنتاج اللغة وتخزينها واستحضارها وإعادة استخدامها، مبيناً كذلك أهمية متابعة تطور اللغة عند الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة وضرورة التنبّه والتدخل لتشخيص وعلاج الأطفال مبكراً إذا ما لوحظ قصور ما في فهمهم واستخدامهم للضمائر وحروف الجر والقدرة على فهم الكلمات المركبة لتفادي وقوعهم في خلل يؤثر على مهاراتهم التنفيذية في الحياة مستقبلاً.

وأكَّد عودة أن العمليات الفنينولوجية للطفل تأخذ بالتطور مع تطور جهازه العصبي، موضحاً أن إبدال الطفل الحروف في فئات عمرية صغيرة لا يعد مشكلة إلا اذا ما امتد إلى حذف المقاطع من الكلمات في فئات عمرية أكبر.

ودعا عودة في الختام إلى متابعة التربية للأطفال بالشراكة بين الأسرة والمربية في الرياض، مشدداً أن المسؤولية الواقعة على عاتق مربية الأطفال ينبغي أن تكون أوسع من الأمهات أنفسهن، حتى تضطلع المربية بدورها في التشخيص والتوجيه إلى أنواع العلاج التربوية أو الطبية في حال بروز مشكلات في التعبير واستخدام اللغة عند الأطفال.

ندوة في الكلية العصرية الجامعية بعنوان: "اضطرابات التواصل عند الأطفال– تشخيصها وعلاجها"