الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 26/05/2022 ( آخر تحديث: 26/05/2022 الساعة: 20:58 )
يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وثمانية وتسعون

الخميس – الثاني عشر من أيّار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

منظمةُ الصحة العالمية تسجلُ ثلاثمئة وثماناً وأربعين إصابةً بالتهابِ الكبدِ مجهولِ المصدر، فيما تتزايدُ وتيرةُ الدراسات حولَ الدورِ المُحتمَل لعدوى كوفيد، مؤكدةً أن الفرضيات الرئيسيةَ لا تزالُ تتعلقُ بالفيروس الغُدِّي.

وكوريا الشمالية تسجلُ أولَ إصابةٍ بكورونا

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي أربعة ملايين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات أكثرَ من نصفِ مليار وتسعةَ عشرَ مليون حالة، بالإضافة إلى خمسةَ عشرَ ألفِ حالةِ وفاة لتصلَ حصيلةُ الوفيات إلى حوالي ستةِ ملايين ومئتين وثلاثة وثمانينَ ألفِ وفاة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تُسجلُ مئة وثلاثاً وثلاثين إصابةً في الأسبوعِ الأول من الشهرِ الجاري.

📌 عالمٌ وأكاديميٌ روسي يقولُ أنَّ تفشِّي التهابِ الكبدِ الحادِ مجهولِ المنشأ في أوروبا وأمريكا، له علاقةٌ بالفيروسِ التاجيِّ والتطعيم.

📌 منظمةُ الصحةِ العالمية تكشفُ عن حصيلةٍ مُفزعةٍ لوفياتِ كورونا، تبلغُ ثلاثةَ أضعافِ المعلنِ عنها.

📌 المتحوران BA.4 و BA.5 ينتشران بسرعة في جنوب أفريقيا وفي دولٍ أخرى عديدة، ويُهدِّدان بجائحةٍ جديدة.

📌 جهاتُ الاختصاصِ الأمريكية تضعُ قيوداً صارمةً على مَنْ يُمكنُه تلقي لقاحَ جونسون آند جونسون بسببِ خطرِ الإصابةِ بمتلازمةِ تَخثُّرِ الدمِ النادرة، وهي أحدثُ انتكاسةٍ للحُقنة.

📌 ضمنَ إجراءاتِها لمواجهةِ انتشارِ فيروس كورونا في البلاد، الحكومةُ الصينيةُ تُشدِّدُ إجراءاتِها في البلاد، وتُطلِقُ جولةً جديدةً من اختباراتِ كشفِ الفيروسِ في بكين، كما أَغلَقَت المزيدَ من خطوطِ سيرِ الحافلات، وشنغهاي تُعلِّقُ الخدمةَ في آخرِ خَطَّيْ مِترو أنفاق.

📌 النرويج تتخلص من آلاف الجرعات من اللقاحات المضادة لكورونا، الفائضة عن حاجة المواطنين.

📌 الاتحادُ الأوروبي يُزيلُ آخرَ قيودِ كورونا؛ حيث قرَّرَ إلغاءَ إلزاميةِ وضعِ الكمامةِ خلال الرحلاتِ الجويةِ وفي المطاراتِ اعتباراً من الأسبوعِ المقبل. ودولةُ الاحتلال تُلغي إلزاميةَ إجراءِ فحصِ كورونا للقادمين من الخارج.

📌 خبراءُ الصحةِ الصينيون يعتبرون ملاحظاتِ المديرِ العام لمنظمةِ الصحة العالمية، بأن استراتيجيةَ الصين الخالية من كوفيد غير مستدامة، بمثابةِ تعليقٍ غير مسؤول على جهودِ الشعبِ الصيني في مكافحة الجائحة، وفشلت في أن تعكسَ جهودَه أو جهودَ المنظمة.

📌 دراسةٌ تكشفُ عن أنَّ النساءَ كُنَّ أكثرَ عُرضةً لزيادةِ الوزنِ خلال الإغلاقات المرتبطةِ بوباء كورونا مقارنةً بالرجال، لا سيَّما في ظلِّ الحجرِ الصحي الذي أَجبرَ مليارات البشرِ على المكوثِ في منازلِهم.