الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الإسعاف والطوارئ تحذر من تكفيك الجهاز و تهدد بخطوات تصعيدية

نشر بتاريخ: 20/08/2022 ( آخر تحديث: 20/08/2022 الساعة: 13:59 )
نقابة الإسعاف والطوارئ تحذر من تكفيك الجهاز و تهدد بخطوات تصعيدية


الخليل-معا- قال الناطق باسم نقابة الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني أسامة سويطي، اليوم السبت ، بأنه مؤخرا بدأ الترويج من قبل جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لتحويل جهاز الإسعاف إلى فروع مستقلة بكل محافظة على حده وغير خاضعة لأي مركزية موحده.
وأضاف سويطي خلال حديثه لبرنامج "يصبحكم بالخير" الذي يقدمه الإعلامي رياض خميس، ويبث عبر فضائية معا وشبكة معا الإذاعية وراديو الرابعة، بأنه بعد انتهاء النزاع العمالي و توقيع اتفاقية بخصوص حقوق العاملين في جهاز الإسعاف، بدأ مؤخرا الترويج من قبل جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لإعادة الهلال لما كان عليه قبل العام 1995 أي قبل قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية، حيث لم يكن هناك هلال احمر فلسطيني بل كان أردنيا، ولكن بعد قدوم السلطة صدر كتاب تكليف وكان هناك رؤية من قبل منظمة التحرير الفلسطينية بتكليف جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وتوحيد كادر الإسعاف لتقديم خدمة متوازنة و تقديم خدمات موحدة في كافة أراضي فلسطين كباقي المؤسسات.
وأوضح سويطي، بان هناك محاولة لتفكيك جهاز الإسعاف من قبل إدارة جمعية الهلال الأحمر، وهناك خطة تهدف لتحويل جهاز الإسعاف إلى فروع بحيث تصبح كل محافظة مستقلة بإسعافها لوحدها وغير خاضعة لأي مركزية موحده أو كادر وظيفي موحد، وهذا يتنافى مع ما هو عليه جهاز الإسعاف منذ 25 عاما، حيث أن الكادر الوظيفي موحد وحقوق العاملين و رواتبهم مرتبطة بالمقر العام و الإدارة العامة برام الله.
وأكد سويطي خلال حديثه الاذاعي المتلفز، بان جمعية الهلال الأحمر هي جمعية وطنية فلسطينية ليست شركة خاصة لتقسم على المحافظات حتى تصبح مؤسسة ربحية ، ومن المعلوم أن جهاز الإسعاف شبه مجاني و يتم النقل أحيانا برسوم رمزية، وان خطوة تحويل الإسعاف إلى المحافظات سيجعل منها قطاع خاص و تفقد اسمها الحقيقي بأنها جمعية وطنية فلسطينية وستصبح الخدمة خاصة ومرتبطة بالفرع و المحافظة و سيكون الفرع مسؤول عن الآلية التي يتعامل بها .
وأضاف، أن جهاز الإسعاف و الطوارئ يقع على عاتق جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بكافة مصاريفه وفقا لكتاب التكليف و لا يجوز تحويله لقطاع خاص ، لان المحافظات لن تستطيع تغطية مصاريفه و هنا بداية انتهاء هذا الجهاز. وأردف قائلا : " تحويل الجهاز بهذه الطريقة غير مفهوم ولا نعلم عن حقوق الموظفين و المواطنين شيء" .
وختاما قال سويطي، بأنه تم إبلاغ منظمة التحرير ووزارة العمل بهذا الأمر ولا يجوز أن تتفرد الجمعية بهذا القرار و حذرنا من هذه الخطوة ولن نسمح بان تمر وابلغنا كافة الجهات المعنية بأن هذا التقسيم مرفوض ويمس مصلحة المواطن الفلسطيني بالدرجة الأولى، إذا تم تحويله لفروع فسوف يصبح قطاع خاص وبالتالي انتهاءه، و من الناحية القانونية لا يجوز ذلك، ويوجد نص قانوني بعدم وجوب تحويل أي موظف لأي إعارة دون موافقة الموظف نفسه، ورؤية منظمة التحرير واضحة بتوحيد جهاز الإسعاف في كافة أرجاء الوطن .
وحول خطواتهم المقبلة قال سويطي:" هناك أحاديث مع إدارة الجمعية وأعطيناهم مهلة، وأكدنا أننا لن نسمح بهذا الموضوع وفي حال بدء الفصل الفعلي للمحافظات سنقف ونعود للتصعيد مره أخرى بخطوات احتجاجية كبيرة ".