الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة بالكنيست توافق بالقراءة الأولى على قانون حفظ الحيوانات المنوية للجنود

نشر بتاريخ: 15/09/2022 ( آخر تحديث: 16/09/2022 الساعة: 00:27 )
لجنة بالكنيست توافق بالقراءة الأولى على قانون حفظ الحيوانات المنوية للجنود

بيت لحم - معا- صادقت لجنة العمل والرفاهية في الكنيست الإسرائيلي، اليوم الخميس، بالقراءة الأولى على قانون بشأن استخدام الحيوانات المنوية لجنود الجيش بعد وفاتهم، بهدف إبقاء النسل الإسرائيلي متوارثاً، وذلك في ظل مؤشرات مقلقة تشير إلى تراجع معدلات الخصوبة لدى اليهود مقارنة بالفلسطينيين.

وقالت رئيسة اللجنة إفرات ريتن ماروم (حزب العمل)، إن "هذا القانون الفريد سيكون الأول على مستوى العالم. نحن نعطي الأمل والحياة. هناك العديد من الجوانب الأخرى في هذا القانون التي يجب أخذها في الاعتبار.

ومن المتوقع أن يتم التصويت على القانون في الجلسة العامة للكنيست، يوم الاثنين المقبل.

وفي مارس/آذار 2022 شهدت إسرائيل حالة من الجدل والنقاش الواسع بعد أن تقدم عضوا الكنيست تسفي هاوزر (الأمل الجديد) وماي جولان (الليكود)، مشروع قانون أمام لجنة التشريعات في الكنيست أطلق عليه قانون "الاستمرارية"، يتضمن إجراء تجربة الاحتفاظ بالسائل المنوي لجنود الجيش الإسرائيلي، على أن يعطي صاحب الشأن إذناً كتابياً باستخدام نطفته حال هلاكه قبل مرور 72 ساعة على وفاته، أو تعرضه لإعاقة مستديمة قد تمنعه أو تقف عائقاً في طريقه للإنجاب.

طبقاً لمشروع القانون الجديد ستحتفظ مختبرات الحيوانات المنوية المنتشرة في إسرائيل بـ10 عينات من السائل المنوي لكل جندي من قوات الجيش، لزيادة احتمالات الاحتفاظ بعينات قادرة على الإخصاب، وستحفظ هذه العينات داخل نيتروجين سائل بدرجة حرارة 169 تحت الصفر، ما يضمن لها البقاء حية للأبد.

وبرر تسفي هاوزر مشروع القانون بأن الدولة أمام التزام أخلاقي لتمرير هذا القانون، قائلاً: نحن نرسل أفضل أبنائنا في وحدات الجيش عن الوطن، ولا نضمن إن كانوا سيعودون سالمين من جولات القتال المتعددة التي يخوضونها، لذلك نسعى لتكوين أحفاد للمتوفى والحفاظ على استمراريته من خلال استخدام حيواناته المنوية، بشرط الموافقة المسبقة للمتوفى، ورهناً بطلبات زوجته حال كان متزوجاً، أو موافقة والديه في حال كانت لديهم رغبة برؤية ذرية ابنهم الذي فارق الحياة ولم يكمل حياته.

وتنتشر في إسرائيل بنوك الحيوانات المنوية، ويبلغ عددها وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية 17 بنكاً، ويتمثل دورها في حفظ الحيوانات المنوية من المتبرعين وإخصاب النساء ممن تحتاج إليها بعد الحصول على موافقة من صاحب الشأن وهو على قيد الحياة.

كما تتضمن أهداف وجود هذه البنوك الحفاظ على خصوبة العاملين في مناطق قد تعرضهم لأشعة كيماوية أو إشعاعية بهدف الحفاظ على خصوبتهم واستمرار نسلهم.