الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قناة عبرية تقول إن اتفاق الترسيم مع لبنان سيتم توقيعه خلال أيام

نشر بتاريخ: 23/10/2022 ( آخر تحديث: 23/10/2022 الساعة: 18:11 )
قناة عبرية تقول إن اتفاق الترسيم مع لبنان سيتم توقيعه خلال أيام

تل ابيب- معا- قالت قناة عبرية إن اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان يتوقع توقيعه يوم الخميس أو الجمعة المقبلة، بالتزامن مع زيارة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ إلى واشنطن ولقائه بالرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأضافت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الرسمية، مساء السبت، ضمن نشرتها الإخبارية (حداشوت هشبات "أخبار السبت")، أنه عند منتصف ليل الأربعاء المقبل، ينتهي الموعد (14 يوما) الذي تم تحديده أمام الكنيست (البرلمان)، لمناقشة الاتفاق.

وتابعت: "لذلك يمكن أن يتم توقيع الاتفاق يوم الخميس أو الجمعة"، مضيفة: "في إسرائيل ينتظرون شيئين، أولهما قرارات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية في إسرائيل)، حول التماسات تم تقديمها ضد الاتفاق، ثم بعد ذلك تجتمع الحكومة الإسرائيلية للمصادقة بشكل نهائي على الاتفاق، وهو ما يتوقع حدوثه خلال الأسبوع الجاري".

وأضافت أن توقيع الاتفاق سيتزامن مع زيارة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ إلى واشنطن الأسبوع المقبل ولقائه، الأربعاء، بالرئيس الأمريكي جو بادين، حيث من المتوقع أن يتطرق الأخير خلال اللقاء إلى الاتفاق مع لبنان.

وحول مراسم الاتفاق المرتقبة، والذي يتوقع إقامتها في منطقة رأس الناقورة الحدودية، قالت القناة، إنه لن يكون هناك توقيع مشترك (بحضور إسرائيلي ولبناني)، أو صور مشتركة، حيث سيوقع الإسرائيليون أمام الأمريكان، بعدها سيوقع اللبنانيون بالطريقة نفسها.

وخلال الأسبوع الماضي، ناقش الكنيست الإسرائيلي الاتفاق مع لبنان، وسط اعتراض كبير من قبل المعارضة على توقيعه على اعتبار أنه "استسلام لـ "حزب الله"، الذي سبق وهدد بقصف حقل "كاريش" للغاز إذا بدأت إسرائيل الإنتاج منه دون التوصل لاتفاق مع لبنان حول ترسيم الحدود.

وأعلن كل من لبنان وإسرائيل موافقتهما على الصيغة النهائية لمسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، والتي قدمها الوسيط الأمريكي، آموس هوكشتاين.