الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ألف شابة استفادت من برامج مركز شاهد منذ تأسيسه

نشر بتاريخ: 08/11/2022 ( آخر تحديث: 08/11/2022 الساعة: 15:17 )
ألف شابة استفادت من برامج مركز شاهد منذ تأسيسه



رام الله- معا- أعلن مركز شاهد لحقوق المواطن والتنمية المجتمعية انه استطاع منذ تأسيسه عام ٢٠١٤ إفادة حوالي الف شابة فلسطينية ضمن برامج عمله المتنوعة.


‎وقالت عضو مجلس الادارة في مركز شاهد معالي برقاوي ان المركز يسعى الى تعزيز دور النساء والشابات في مراكز صنع القرار وتمكينهم في المراكز المجتمعية والعمل على ترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص

‎وأشارت برقاوي الى أن مركز شاهد كرس أهدافه ورؤاه لتحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة "المساواة بين الجنسين"، حيث أطلق مركز شاهد برنامج التدقيق الجندري، الذي هدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين في المركز بالشراكة مع (IMS (International Media Support، وأتى ذلك في سبيل تحقيق هذا الهدف.


‎حملات وورش عمل


نظم مركز شاهد العديد من اللقاءات الحوارية التفاعلية وورش العمل التي تستهدف النساء لنقاش العديد من القضايا، منها تنظيم المركز بالتعاون مع مركز القصبة وتجمع المؤسسات في البلدة القديمة لقاءً تفاعليًا للنساء بعنوان "عرض دراسة الاحتياجات الصحية لنساء البلدة القديمة" ضمن مشروع "الحقوق الصحية" الذي ينفذ بالتعاون مع مؤسسة دعم الحقوق الصحية IMCC وبتمويل من مجلس الشباب الدنماركي DUF، بهدف عرض دراسة الواقع الصحي في البلدة القديمة في مدينة نابلس.


‎ونفذ المركز بالتعاون مع الائتلاف النسوي للعدالة و المساواة "إرادة" ومركز الإعلام في جامعة النجاح الوطنية، بحضور عدد من طلبة الجامعة والنشطاء، وذلك ضمن مبادرات التجمع الفلسطيني للاعنف بالتعاون مع مؤسسة بال ثينك للدراسات الاستراتيجية، وتهدف المبادرة إلى نشر وتعزيز ثقافة اللاعنف والوسائل السلمية كالحوار في حل النزاعات ونشر السلم الأهلي.


‎كما أطلق مركز شاهد حملة رائدات في أسبوع وبتمويل من ال IMs، واستضاف فيها عدة نماذج من النساء الناجحات والقياديات والموهوبات في مختلف المجالات، لتعريف الناس بهن، وتشجيع النساء الأخريات على السعي لتحقيق ذواتهن.
‎مشروع النساء القياديات "Women Lead"
‎هدف المشروع إلى الحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي من خلال تغيير الأعراف الاجتماعية التي تديم العنف القائم على النوع الاجتماعي، وذلك بتنفيذ العديد من الأنشطة وورش العمل التدريبية لتحقيق هذا الهدف، بدعم من قبل منظمة أوكسفام والإتحاد الأوروبي، ضمن مشروع نسيج الإقليمي.
‎بمشاركة العديد من الجمعيات النسائية منها: جمعية ينابيع التنموية الخيرية، وجمعية نساء دير الحطب الخيرية، ومركز الدراسات النسوية، ومركز فن من القلب، وجمعية مدرسة الأمهات، وجمعية اتحاد لجان العمل النسائي، واللجنة المحلية لتأهيل المعاقين، والمركز النسوي عسكر، ومركز نسوي بلاطة، ومركز البرامج النسوية، وجمعية تنمية المرأة الريفية، لجنة المرأة للعمل الإجتماعي، نادي لجنة المرأة الشبابي، ومنتدى تكامل، ومجلس قروي كردلة، ومركز عين البيضا، وطاقم شؤون المرأة، والجمعية الخيرية لقرى طوباس، وجمعية نساء بيتا التنموية.
‎حيث عقد مركز شاهد من خلال مشروع "النساء القياديات" دورات تدريبية مستهدفة النساء بشكل خاص، منها دورة تدريبية بعنوان "مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي من الناحية القانونية"، والتي هدفت إلى تقديم الخدمات القانونية والقضائية للنساء اللواتي يتعرضن للضرب والناجيات من العنف، وتعزيز وصول المرأة إلى هذه الخدمات ومؤسسات العدالة، وضمان جودة هذه الخدمات ومراعاتها للاحتياجات الحقيقية للمرأة في إطار معايير حقوق الإنسان.
‎كما عقد من خلال المشروع برامج تدريبية حول مفهوم "حماية النساء من العنف المبني على النوع الاجتماعي"، وهدف التدريب إلى تعريف النساء بمفهوم وأشكال العنف المبني على النوع الاجتماعي، وتحديد الآثار المترتبة على العنف، والعوامل والاعتبارات التي تقيد النساء والأطفال وتمنعهن من طلب الحماية، بالإضافة إلى تشخيص أشكال العنف التي تتعرض لها النساء والفتيات والأطفال على حد سواء من كلا الجنسين.
‎وأظهرت المشاركات خلال مشاركتهن في ورش العمل تفاعلًا كبيرًا عبرن عنه بأنه تدريب مفيد بكل معنى الكلمة، أثرى عليهن بمعلومات قانونية واجتماعية من شأنها مساعدتهن في حياتهن، من خلال الإضافة النوعية لمختلف المعارف والمهارات لديهن، مما زاد إدراكهن بتفاصيل لم يعرفنها من قبل".
‎لخصت فريال صوافطة من المركز النسوي بردلة مشاركتها بالتدريب بأن "التدريبات وورش العمل التي شاركنا فيها من خلالكم عملت على وضع النساء مع مفاهيم زادت من معرفتها وفهمها للقضايا التي تخصها، وعملت على تمكين المرأة اقتصاديًا من خلال بعض الأنشطة والمساعدات ودعم المشاريع، بالاضافة الى الدور الفعال الذي قام به مركز شاهد في تشبيكنا مع المحامين والمحاميات، مما ساعد عدد كبير من النساء باستكمال قضايا تخصهم كانت معلقة بالمحاكم، ونوصي المركز بأن يستمر بعقد أنشطة وورش عمل لنشارك فيها".

مشروع EuroMed Girl Power
‎"المشروع يهدف إلى تمكين المرأة إقتصاديًا ومجتمعيًا، ويسعى إلى خلق برامج مشتركة مع الدول الأخرى المشاركة" هكذا عبرت فرح بليبلة منسقة مشروع EuroMed Girl Power الذي يعتبر مشروع تعاون دولي تحت اشراف 4 جمعيات: AICEM من إيطاليا، وASES من اسبانيا، و WITNESS من فلسطين، وAVER من تونس. ويهدف هذا المشروع إلى تطوير مسارات بناء القدرات للشباب العاملين والمعلمين وقادة الرأي لتمكين الفتيات والنساء في المناطق الأورو-متوسطية من قيادة مشاركتهم وفرصهم المتساوية في المجتمع، وتطوير قدرات المرأة في مجالات متعددة من بينها القيادة وريادة الأعمال النسائية، وذلك بدعم من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج إيراسموس+.
‎بالإضافة إلى أنه ضمن أنشطة المشروع تم عقد ورشة عمل تدريبية تحت عنوان "وضع المرأة العاملة في قانون العمل الفلسطيني" وذلك للحديث والنقاش حول العديد من بنود قانون العمل الفلسطيني مع ذكر امثلة لتسهيل إيصال المعلومة، وكيف يمكن للموظف مواجهة التعديات على تلك القوانين التي قد تحصل في بيئة العمل.


‎من الجدير بالذكر أن المركز سيستمر في إشراك النساء في البرامج والمشاريع التي يعقدها، وإتاحة الفرصة لهن للمشاركة في مختلف نواحي الحياة