الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو مرزوق يكشف طبيعة العلاقات بين حماس والإدارة الأمريكية

نشر بتاريخ: 15/12/2022 ( آخر تحديث: 15/12/2022 الساعة: 20:10 )
أبو مرزوق يكشف طبيعة العلاقات بين حماس والإدارة الأمريكية

غزة -معا -أكد نائب رئيس حركة حماس في الخارج موسى أبو مرزوق، اليوم الخميس، ان حركته منفتحة في علاقاتها مع الجميع إلا مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أبو مرزوق في تصريحات صحفية له، أن "حماس لا تمانع الاتصال مع الإدارة الأمريكية، وفي الظروف الطبيعية لا ترفض تلك الاتصالات"، مشيراً إلى رفض حركته "طلبا أمريكيا بعقد لقاء معها أثناء مشروع صفقة القرن ".

ولفت أبو مرزوق إلى أنّ "السفارات الأمريكية تسخر مواردها لملاحقة أعمال الحركة في البلدان، والولايات المتحدة تقدم المعونات العسكرية والأمنية والمالية للاحتلال لأجل استمراره".

وقال: "إن من يتابع ملاحقة الولايات المتحدة الأمريكية للحركة يظنُّ أنّ حماس هي العدو الأول لهذه الدولة، على الرغم من أنّ الحركة تلتزم في معركتها حدود فلسطين، ولم تنقل المعركة إلى خارجها، ولم تُحوّل الأراضي الأمريكية إلى ساحة لتصفية الحسابات مع الاحتلال الإسرائيلي وقادته أو شركاته أو حتى المنخرطين في مصالح مع الاحتلال من غير الإسرائيليين".

وبيّن أن من صور الملاحقة الأمريكية للحركة وضعها ضمن قائمة ما يسمى "الإرهاب"، ومنع المصالحة الفلسطينية ، ودعم الاحتلال الإسرائيلي بشكل غير عادي، والضغط على الدول من أجل عزل الحركة وعدم التعامل معها، وفي الوقت نفسه إرسال الرسائل والوفود للقاء الحركة والتحدث معها.

وشدد أبو مرزوق، على أن الحركة تدرك أهمية أن تتموضع إقليميًّا ودوليًّا، على نحو يُشكّل حماية للحركة، وتحقيق دعم حيوي للمقاومة، معتبرًا أنّ نسج الحركة علاقات إقليمية ودولية أصبح ضرورة لا بد منها.

وأشار إلى أن حماس حققت جملة من الاختراقات في هذا المجال، واستطاعت أن تنسج علاقات وفق الممكن والمتاح، وأن تبني علاقات سياسية إقليمية وكذلك دولية، جزء منها ظاهر وجزء آخر بعيدًا عن الإعلام.

وأكد أبو مرزوق استمرار الحركة في كسر العزلة السياسية عنها في بعض دول الإقليم، والتقليل من آثار محاولات عزل الحركة التي تتعرض لها من دول إقليمية بضغط أمريكي وإسرائيلي، وحقّقت نجاحات في هذا الصعيد.

وأشار إلى أن حماس لديها سياسات في إدارة علاقاتها مع الآخرين، وفي إدارة خلافاتها معهم، وتستند إلى الانفتاح في العلاقات، واصفا العلاقة مع تركيا بالجيدة.

ورحب أبو مرزوق بتطوير العلاقة مع السعودية، مبينا أن الشعب السعودي شقيق، والدولة السعودية مهمة، والحركة معنية بتطوير علاقة إيجابية معها..