الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل.. عيون على 2023

نشر بتاريخ: 21/12/2022 ( آخر تحديث: 21/12/2022 الساعة: 12:50 )
الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل.. عيون على 2023

الخليل- معا- اختتمت الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل (مركز فنون الطفل الفلسطيني) نشاطاتها الثقافية للعام 2022. وقال سميح أبو زاكية المدير التنفيذي لمركز فنون الطفل الفلسطيني بأن الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل واصلت نشاطاتها وابداعاتها خلال العام 2022.
وكان من أبرز نشاطات الجمعية مجموعة من الفعاليات والنشاطات الثقافية والبرامج الصيفية لصيف 2022 وبلغ عدد المشاركين في برامج الجمعية خلال العام أكثر من 500 من المستفيدين في كل البرامج والنشاطات.

خطة الإتصال والتواصل الداخلي والخارجي

وأضف أبو زاكية :"ضمن الخطط الجديدة في الجمعية فقد وضع نموذجاً وخطة اتصال وتواصل على الصعيدين الداخلي والخارجي من أجل تحسين ظروف العمل داخل الجمعية وخارجها. وقامت دائرة البرامج بعمل التشبيك مع الكثير من المؤسسات الثقافية في داخل الوطن وخارجه. ومن ضمن ذلك تعزيز العلاقات مع مكتب وزارة الثقافة الفلسطينية في الخليل والمجلس الإستشاري لوزارة الثقافة الفلسطينية ومديرية التربية والتعليم في الخليل والجامعات الفلسطينية وبلدية الخليل والشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال وملتقى الفن التشكيلي (حنين) ومؤسسة ابداع من الداخل الفلسطيني ومؤسسات محلية وعربية ودولية من أبرزها مؤسسة الغابات الأمريكية".
وتابع في حديثه:"على الصعيد الداخلي عملت الجمعية على التطوير والتدريب للطاقم في الجمعية حيث عقدت عدة ورش تدريبية للطاقم لتعريفه بالمشاريع الجديدة وتعزيز التعاون الداخلي بين مختلف الكوادر الثقافية في الجمعية. وتسعى الإدارة التنفيذية للبدء بتأسيس دائرة المشاريع والتي تهدف الى التعمق في كتابة المشاريع وإيجاد المصادر التمويلية للجمعية".


النشاطات الثقافية خلال 2022

نظمت الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل (مركز فنون الطفل الفلسطيني ) العديد من النشاطات خلال العام 2022 ومن ضمنها التعاون مع ملتقى الفن التشكيلي (حنين ) في إقامة أبرز حدث على صعيد الفن التشكيلي في المحافظة وهو ملتقى الفن الإبداعي 2022 والذي شارك فيه أكثر من 100 فنان تشكيلي من داخل فلسطين وشارك في تنفيذه بلدية الخليل وبرعاية وزارة الثقافة الفلسطينية.
واختتم مركز فنون الطفل الفلسطيني خلال العام 2022 مشروع أيام التعلم البيئي والذي تم دعمه من قبل اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والعلوم والثقافة، وأقيم بالشراكة مع عدة مؤسسات ثقافية من نابلس ورام الله وشارك فيه 50 طفلا ً من 10 مدارس من مدارس مديرية التربية والتعليم في الخليل. وعلى صعيد الأيام الدراسية نظم مركز فنون الطفل الفلسطيني بالتعاون مع ملتقى الفن التشكيلي (حنين ) يوماً دراسيا للفنانين حاضر فيه الفنان الفلسطيني طالب الدويك.
وبالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية نظم مركز فنون الطفل الفلسطيني الورشة الفنية التفاعلية (لوّن القدس) لأكثر من 150 طفلاً ضمن برامج المخيمات الصيفية للعام 2022 والتي نظمت من قبل اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة وشاركت (ورشة لوّن القدس ) ضمن فضاء الأطفال في المعرض الدولي للكتاب والذي نظمته وزارة الثقافة الفلسطينية في رام الله.
وعلى الصعيد الخارجي نظمت الفنانة هبة شنان من مركز فنون الطفل الفلسطيني (ورشة لوّن القدس) ضمن فعاليات الملتقى الدولي للفنون 2022 في مدينة العقبة.

مشروع سمارت ليدرز 2022-2024

وحول النشاطات البيئية التي ينظمها مركز فنون الطفل الفلسطيني والتي تهدف الى رفع المستوى الثقافي البيئي لدى المستفيدين من الأطفال والشباب والنساء، يواصل مركز فنون الطفل الفلسطيني بنجاح في تنفيذ نشاطات المشروع البيئي سمارت ليدرز 2022 والذي ستستمر نشاطاته حتى العام 2024 ويشتمل المشروع البيئي الجديد على 8 فعاليات منوعة ومن ضمنها :
1- أمهات من أجل البيئة 2022 ويهدف الى تعزيز دور النساء في خدمة البيئة الفلسطينية وكذلك الى الزراعة البيتية وتعزيز مفهوم البيت الأخضر. وقد شارك في البرنامج 20 سيدة من مدينة الخليل وتلقوا تدريبات مختلفة ومتنوعة حول البيئة الفلسطينية وشاركو في العديد من الأنشطة البيئية من ضمنها مسار بيئي في المحمية الطبيعية وادي القف.
2- (سفراء من أجل البيئة) وهي ورشة تدريبية لطلبة الجامعات الفلسطينية وتمت بالتعاون مع جامعة الخليل ويشارك فيها حالياُ 20 طالباً وطالبا وتهدف الى رفع الوعي البيئي لدى الطلبة والقيام بمجموعة من النشاطات البيئية والمسارات البيئية واعداد المبادرات البيئة المختلفة.
وستستمر النشاطات خلال العام 2023 والتي تهدف الى رفع الوعي البيئي لدى الأطفال والفتيان والفتيات في المواضيع البيئية والقيام بمبادرات متنوعة وكذلك المؤتمر البيئي السنوي الذي ينظمه المركز للمشاركين في مشروع سمارت ليدرز 2023 .

النشاطات المستقبلية

وعلى صعيد النشاطات المستقبلية التي تعدها الجمعية وتهدف الى ابراز الإبداع لدى أطفال فلسطيني المسابقة الفنية المتميزة (كأس الفنون لعام 2023) وهي تهدف لتنشيط الطلبة في المدارس حول المواضيع البيئية.
وسيمنح الطلبة الفائزين 3 جوائز مالية بقيمة 500 دولار بالإضافة الى كأس الفنون لعام 2023 والذي سيشارك في المعرض الفني لعام 2023 وستعلن دائرة البرامج في المركز عن المسابقة مع بداية العام الجديد وهي بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في الخليل .

الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل.. عيون على 2023
الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل.. عيون على 2023
الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل.. عيون على 2023