الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلة: عام 2022 شهد 10 مشاريع تنقيب وصيانة وإحياء للمواقع الأثرية

نشر بتاريخ: 21/12/2022 ( آخر تحديث: 21/12/2022 الساعة: 19:46 )
خلة: عام 2022 شهد 10 مشاريع تنقيب وصيانة وإحياء للمواقع الأثرية

غزة- معا- كشف وكيل وزارة السياحة والآثار د. محمد خلة أن عام 2022 شهد تقدما وارتقاءً في تنفيذ 10 مشاريع تنقيب وصيانة وحفاظ مستدام للمواقع الأثرية وإعادة احيائها للاستمرارية تأدية رسالتها وحمايتها كان ابرزها افتتاح الكنيسية البيزنطية بشمال غزة بعد إتمام صيانتها وترميمها وجعلها كمزار سياحي يؤمه الوفود المحليةوالأجنبية ،واستكمال تطوير موقع دير القديس هيلاريون لادراجة ضمن المواقع علي قائمة التراث العالمي من اليونسكو حيث تم انشاء سور حماية على مساحة 14 دونم ، وعمل ممرات آمنة لمشاهد المعلم الاثري، بالإضافة الى اكتشاف وحماية الأرضيات الفسيفسائية و إعادة تجميعها وترميمها وتأمين حمايتها فضلا عن ترميم الجدران للكنائس وبناء الديماس.
وبين خلة ان الطواقم الفنية نفذت مشروع انقاذ وحماية لموقع البريج الأثري " بحفر مجسات أثرية عدد 15" نتج عنها معرفة أولية بامتدادات الموقع الأثري و حمايته من عوامل التعرية ،مبينا انه الفترة القادمة سيتم تنفيذ مشروع تنقيب كامل لها للإكتشاف شواهدها العمرانية المتجذرة فى التاريخ .
وأوضح خلة تمكن واشراف الوزارة من صيانة وترميم الأرضية الفسيفسائية في عبسان الكبيرة بمقام الشيخ ابراهيم حيث تم بناء السور الأثري، وإعادة تجميع وترميم للأرضية وتامين تغطية وحماية لها لتصبح مزارا عاماً، كما وانجزت الوزارة المرحلة الأولي من صيانة وترميم المدرسة الكاملية بحي الزيتون الأثري وتدعيم جدرانها وحقن وتثبيت الأعمال المعمارية واعادتها لنمط الحياة في العصر الأيوبي ،واعادت تاهيل سوق القيسارية المملوكي في قطاع غزة بكافة مراحل صيانته، ومنحت الأذن بصيانة وترميم الزاوية الاحمديةالتاريخية ، واشرفت على ترميم وصيانة حمام السمرة الأثري ، وثلاثة بيوت اثرية في البلدة القديمة بغزة.
وأضاف وكيل الوزارةانه و في اطار الحماية والحفاظ على المواقع الأثرية من العبث تم انجاز وتأمين حماية المقبرة الرومانية المكتشفة بشمال غزة وتخصيص موقعها تحت إشراف الوزارة ، وبناء سور حماية لموقع تل الرقيش الأثري بدير البلح على امتداد 14 دونم .
وعملت وزارة السياحة والآثار فى العام الحالى على تكثيف و تفعيل الأنشطة التراثية في البلدة القديمة وتسهيل المبادرات المجتمعية داخل البيوت التي تم ترميمها وافتتاحها كمزار للمهتمين وكان ابرزها قصر السقا وبيت العشي وبيت الغصين الأثريين.

وأشارخلة انه في مجال الحفاظ على المقتنيات الأثرية انجزت الطواقم الفنية توثيق42500 قطعة اثرية فى السجل الوطني للحفاظ واعداد بطاقات الكترونية خاصة بها.
توعية مجتمعية مستدامة
وبين الوكيل الحرص على تكريس المووروث الثقافي وزيادة التوعية المستدامة للموطنين بأهمية الأرث التاريخي بهدف تعزيز الهوية وتجذر الإنسان بأرضه عبر اصداروطباعة الدليل الأثري غزة هاشم بوابة الشام بحضور رئيس متابعة العمل الحكومي أ عصام الدعليس والذي يعد كنزاً حضارياً استراتيجياً ومعرفياً عن المعالم الأثرية والشواهد العمرانية التاريخية فى قطاع غزة،ويفصح عن أسرار المقتنيات الحضارية المكتشفة من واقع الحفريات والتنقيب الأثري في باطن الأرض وظاهرها.

وتواصل الوزارة انشطتها وفعاليتها التراثية والتي كان ابرزها استثمار المناسبات الوطنية لتوعية المواطنين وتعريفهم بعظم وسمو حضارتهم و إقامة أنشطة واحتفالات وإصدار بيانات بيوم الأرض ويوم المتاحف العالمي ، ويوم القدس العالمي، واحياء يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني فضلا عن مواصلة الإرشاد المعرفى واستقبال الوفود وتسيير الرحلات المدرسية للمعالم الأثرية ومتحف قصر الباشا بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وكذلك الوفود والنخب المجتمعية والإعلامية والتي بلغت حسب الإحصائيات ما يزيد عن 70.000 الف زائر خلال العام 2022.
نهوض وتحفيز للسياحة الداخلية


وأشار وكيل الوزارة في إطار اسناد ودعم المنشآت والمرافق السياحية أصدر قراراً من رئاسة متابعة العمل الحكومي بإعفاء المنشأت السياحية بنسبة 50%من رسوم التراخيص لمدة ثلاثة سنوات وكذلك إعفاء الإيجارات الحكومية بذات النسبة للعام الحالي وإعفاء الشاليهات بنسبة 50% من قيمة الترخيص للعام الحالي لتحفيز الاستثمار الاقتصادي المحلي ودعمه ،والتشبيك مع ممثلي المنشأت السياحية و عقد لقاءات وورش العمل مع الهيئة الفلسطينية للمطاعم والفنادق ومكاتب السياحة والسفر ومعالجةالإشكاليات التي تعترض عملهم وتسهيل مهامهم . بنسبة 50%من رسوم التراخيص لمدة ثلاثة سنوات لإسنادها بالنهوض بالقطاع السياحي وكذلك اعفاء للايجارات الحكومية بذات النسبة للعام 2022و فضلا عن وتحفيزالاستثمارالاقتصادي المحلي ودعمه ،والتشبيك مع ممثلى المنشأت السياحية و عقد لقاءات وورش العمل مع الهيئة الفلسطينية للمطاعم والفنادق ومكاتب السياحة والسفر ومعالجةالإشكاليات التي تعترض عملهم، وتفعيل حملة توعوية لصيف آمن مبينا ان الوزارة تشرف على 750 منشأة سياحية تشمل الفنادق والمطاعم والمنتجعات والشاليهات. واضاف خلة ان الإدارات السياحية بالوزارة نفذت 800جولة تفتشية لضمان التزام المرافق السياحية بالتعليمات والشروط لتحقيق جودة الخدمة المقدمة للمواطنين ، كما ومنحت الوزارة 300 اذن لاقامة فعاليات واحتفالات ترفيهية للمنشأت السياحية وساهمت بافتتاح 3 منشات سياحية، وتواصل دورها السيادي بالارتقاء والتطوير للقطاع السياحي.


وبين خلة ان الإدارات العامة السياحية وفق خطتها للتحول الرقمي تسعي لتوحيد منظومة العمل في القطاع السياحي وتحويل المعاملات الورقية إلى الكترونية.