الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات يوم الهاكاثون المجتمعي

نشر بتاريخ: 22/12/2022 ( آخر تحديث: 22/12/2022 الساعة: 00:02 )
اختتام فعاليات يوم الهاكاثون المجتمعي

بيت لحم - معا- اختتمت جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر فعاليات يوم الهاكاثون Hackathon Day الذي نظمته في بيت لحم ضمن مشروع الهاكاثون المجتمعي Civic Hackathon بالشراكة مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية CRS ومؤسسة صحة العائلة الدولية fhi360 وذلك ضمن مشروع المشاركة المدنية والمجتمعية CPCE وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

وشارك في يوم الهاكاثون 14 مجموعة قاعدية من لجان مساءلة مجتمعية ومجالس شبابية محلية في جنوب الضفة الغربية في محافظتي بيت لحم والخليل، وبحضور حشد كبير بلغ 86 مشاركا (43 من الذكور و 43 من الاناث ) من اعضاء وعضوات لجان المساءلة المجتمعية والمجالس الشبابية المحلية ومنسقي المجموعات القاعدية في الهيئات المحلية وشبكة المرشدين والمرشدات وبتغطية اعلامية مميزة.

وقد افتتح اليوم أ. خالد شناعة المدير التنفيذي للجمعية مؤكدًا على اهمية الدور الذي تلعبه المجموعات القاعدية في مجتمعاتهم المحلية واعطاء الدور القيادي للمجموعات القاعدية في تشخيص واقع مجتمعاتهم والتدخلات ذات الاولوية. من جهتها رحبت السيدة رنان مظفر نائب مدير مشروع المشاركة المدنية والمجتمعية في خدمات الإغاثة الكاثوليكية بالحضور ممثلة عن خدمات الاغاثة الكاثوليكية مؤكدة على أهمية الجهود المبذولة في مراحل المشروع وتمكين المجموعات القاعدية وصولا لتعزيز المشاركة الفاعلة لمختلف الشرائح المجتمعية من خلال معالجة اشكاليات محلية بجهود قاعدية.

تلا ذلك عرض تقديمي من قبل ممثلين عن المجموعات القاعدية استعرضت من خلاله منهجية المشروع المتعبة في الوصول لمرحلة تشخيص المشاكل والعقبات التي تعيق الشمول الاجتماعي والمساواة في النوع الاجتماعي من خلال أدوات البحث السريع بالمشاركة التي تم استخدامها من كافة المجموعات القاعدية، كما استمر يوم الهاكاثون المجتمعي من خلال مجموعات العمل التي ركزت على تحليل المشاكل ذات الأولوية والبدء في تصميم وعرض مبادرات مجتمعية قاعدية تمثل استجابة للمشاكل التي تم استعراضها من قبل المجموعات القاعدية وذلك بمساعدة من شبكة المرشدين المتخصصين في مجالات تدعم المجموعات القاعدية في عملهم ضمن المشروع وتحضيرا لتنفيذ مبادرات مجتمعية ذات ارتباط وصلة في قضايا المشروع. وقد تشكلت شبكة المرشدين من خبراء في مواضيع متعددة في مجال الشمول الاجتماعي وبنية المبادرة وادارة المبادرة وهم: نضال جبارين، ايرين كرمز، أحمد ديرية، رنان مظفر، خالد شناعة، فؤاد التميمي، عبد الوهاب الجندي. تبع ذلك عروض تقديمية من كل المجموعات القاعدية حول تصميم المبادرات المجتمعية الأولية مع تقديم ملاحظات وتقييمات تحسينية من قبل شبكة المرشدين لهم سيجري العمل عليها اثناء تحضير المبادرات بشكلها النهائي في الاشهر القليلة القادمة.

وقد اختتم اليوم الذي نفذ في اجواء تفاعلية سادها التفاؤل والاصرار على المضي قدما، بتأكيد كافة الأطراف على التزامها بالتعاون والتشاور خلال مدة عمل المشروع وصولا للنتائج المأمولة.

يذكر ان مشروع الهاكاثون المجتمعي يهدف لتقوية المجموعات القاعدية المستهدفة التي تعتبر من المكونات المتنامية الحجم والأثر في المجتمع المدني الفلسطيني في عمليات الـتأثير في صنع القرار على المستوى المحلي وكذلك تمكين الفئات المهمشة في المشاركة والتمثيل بالاضافة لقياس احتياجات المجتمعات والتجمعات المستهدفة وتصميم وتنفيذ تدخلات قاعدية تجيب على التحديات الرئيسة خاصة فيما يتعلق بالشمول الاجتماعي والمساواة في النوع الاجتماعي، ويستهدف لجان المساءلة المجتمعية والمجالس الشبابية المحلية في 14 من التجمعات الأقل حظاً في محافظتي بيت لحم والخليل في جنوب الضفة الغربية وهي: الخضر، بيت فجار، زعترة، حلحول، الخليل، سعير، بني نعيم، بيت كاحل، السموع، الكرمل، الرماضين، بيت عوا، تفوح، دورا ويستمر لغاية شهر آيار 2023.

اختتام فعاليات يوم الهاكاثون المجتمعي
اختتام فعاليات يوم الهاكاثون المجتمعي
اختتام فعاليات يوم الهاكاثون المجتمعي