الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل.. يوآف كيش وزيرا للتعليم وحاييم كاتس للسياحة

نشر بتاريخ: 28/12/2022 ( آخر تحديث: 29/12/2022 الساعة: 00:19 )
إسرائيل.. يوآف كيش وزيرا للتعليم وحاييم كاتس للسياحة

تل أبيب- معا- أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، الأربعاء، تعيين يوآف كيش وزيرا للتعليم وحاييم كاتس للسياحة في حكومته الجديدة المقرر أن يعرضها على الكنيست الخميس، لنيل الثقة، وفق هيئة البث الرسمية.


وهذه هي المرة الأولى التي يتولى فيها كيش (56 عاما) وهو عضو بحزب "الليكود" بقيادة نتنياهو، حقيبة وزارية لكنه سبق وعمل نائبا لوزير الصحة.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن "صلاحيات كيش في وزارة التعليم ستكون محدودة"، لافتة إلى أنه "تم نقل مسؤولية المناهج الخارجية بالوزارة إلى آفي ماعوز رئيس حزب (نوعم)، فيما سيخدم في الوزارة وزير آخر هو حاييم بيتون من حزب (شاس)"
أما "حاييم كاتس (75 عاما) الذي اختير وزيرا للسياحة، فقد سبق وشغل منصب وزير العمل، وكذلك الرفاه والخدمات الاجتماعية" وفق ذات المصدر.
وكاتس كان نائبا بالكنيست عن حزب "الليكود" بشكل شبه مستمر منذ عام 1999، وفق الصحيفة.
ومنذ مساء الثلاثاء، بدأ نتنياهو إلى جانب الاتفاقات الائتلافية مع مختلف الأحزاب المنضوية ضمن معسكر اليمين بقيادته، توزيع الحقائب الوزارية في حزبه استعدادا لأداء اليمين الدستورية صباح غد.
ومن المتوقع أن يعلن نتنياهو في وقت لاحق تعيينات إضافية بين أعضاء "الليكود".
وخلال الأيام الأخيرة الماضية، توصل نتنياهو إلى اتفاقات ائتلافية مع شركائه في الائتلاف المرتقب لتولي مناصب وزارية في حكومته.
ويضم الائتلاف إلى جانب "الليكود" أحزابًا من أقصى اليمين، ويشمل "عوتسما يهوديت" (قوة يهودية) و"الصهوينية الدينية"، و"نوعم" و"شاس" و"يهدوت هتوراه" الدينيين.
ومن المرتقب أن يصوّت الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، الخميس 29 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، على منح الثقة لحكومة نتنياهو.