السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"التعليم العالي" تنظّم ورشة حول نظام المتابعة والتقييم

نشر بتاريخ: 04/01/2023 ( آخر تحديث: 04/01/2023 الساعة: 19:20 )
"التعليم العالي" تنظّم ورشة حول نظام المتابعة والتقييم

رام الله- معا- نظّمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأربعاء، ورشة عمل ورشة عمل وطنية حول نظام المتابعة والتقييم لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي في فلسطين، وذلك برعاية الوزير أ. د. محمود أبو مويس، وبالشراكة من مكتب "اليونسكو" في رام الله، وبالربط عبر الاتصال المرئي مع جامعة الأقصى في قطاع غزة.

وشارك في فعاليات الورشة وكيل الوزارة د. بصري صالح، والمختصة بمجال التعليم في مكتب اليونسكو في فلسطين أوشيو ميورا نيابةً عن مديرة المكتب نهى بوازير، وعدد من رؤساء الجامعات والكليات، وممثلون عن مؤسسات التعليم العالي عموماً، والمؤسسات الرسمية والأهلية الشريكة، وعدد من أسرة الوزارة.

وفي كلمته نيابةً عن الوزير أبو مويس، نقل صالح تحيّات الوزير، مشيراً إلى أن النظام يهدف لمتابعة ورصد التقدّم في تحقيق استراتيجيات منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، وتعزيز الحوكمة والتقييم والتشخيص الموضوعي للمنظومة، وتعزيز نُظم اتخاذ القرار استناداً للبيانات والبراهين العلمية، والتقييم الذاتي لمؤسسات التعليم العالي، والاستفادة من النظام لأغراض التصنيفات الإقليمية والدولية للمؤسسات، وتعزيز الوعي تجاه أبعاد وفلسفة التعليم العالي.

ولفت إلى أن منهجية تطوير النظام اعتمدت الاطلاع على الخطة الاستراتيجية لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، والخطط المتاحة لمؤسسات التعليم العالي، والاطلاع على تجارب المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية في هذا المجال، والاستناد إلى أحدث المراجع والأدبيات والأوراق العلمية محلياً وخارجياً، وعقد حلقات النقاش مع مسؤولي وموظفي الإدارات والوحدات والهيئات في الوزارة، ومؤسسات التعليم العالي في شطري الوطن.

وشدّد صالح على دور مؤسسات التعليم العالي للمضي قُدماً في تطوير هذا النظام المبني على النتائج، شاكراً "اليونسكو" ولجنة الخبراء ووحدة التخطيط والمشاريع في الوزارة على جهودهم المبذولة للوصول إلى مسودة النظام بشكلها شبه النهائي.

وأوضح أن هذه المسودة نالت ثقة مجلس التعليم العالي، وأنه سيتم قريباً إطلاق النظام؛ بحيث سيسهم في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وبناء معالم الخطة الاستراتيجية لهذا القطاع للأعوام المقبلة؛ نظراً لما يحتويه من مؤشرات مهمة.

من جهتها، أشادت ميورا في كلمتها نيابةً عن بوازير؛ بالتعاون المثمر بين "اليونسكو" والوزارة، خاصةً في تنفيذ استراتيجية قطاع التعليم العالي؛ بما في ذلك تطوير نظام المتابعة والتقييم لقطاع التعليم العالي.

وأشارت إلى الإيمان الراسخ بأن وجود نظام وطني قوي للمتابعة؛ يسرّع من تقدم فلسطين نحو تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، لافتةً إلى أن هذا النظام أساسيٌ لتطوير جودة قطاع التعليم العالي، مشددةً على أهمية تضافر الجهود لتحقيق أهداف هذا القطاع في فلسطين.

وفي كلمته، أشاد رئيس جامعة الأقصى أ. د. أيمن صبح بهذه الورشة الرامية لتوحيد الجهود والاستفادة من الخبرات والطاقات لإنجاز نظام حديث ورصين للمتابعة والتقييم لقطاع التعليم العالي؛ ضمن منهجية علمية واضحة تحدد مجموعة من المعايير القابلة للقياس.

وأشار إلى أن جامعة الأقصى لديها نظام تقييم ذاتي عالي الجودة تم بناؤه ضمن الخطة الاستراتيجية للجامعة، ويتم مراجعته وتطويره سنوياً في إطار التغذية الراجعة والمستجدات، مؤكداً أن الجامعة ستطبق نظام المتابعة والتقييم حال إقراره بشكل نهائي من وزارة "التعليم العالي".

إلى ذلك، قدّمت مستشارة تطوير نظم المتابعة والتقييم د. ربيحة عليان شرحاً حول منهجية بناء النظام، فيما قدّم رئيس وحدة التخطيط والمشاريع في وزارة "التعليم العالي منجد سليمان عرضاً تقديمياً حول المؤشرات المستخدمة في النظام وتعريفها.

وتخلل الورشة نقاش ومداخلات للحصول على التغذية الراجعة.

وأوصت الورشة بضرورة المضي قُدماً في تطوير هذا النظام واعتماده؛ بعد الأخذ بالملاحظات والمداخلات التي طُرحت خلال الورشة، وكذلك البدء بجمع البيانات الأساسية لاحتساب المؤشرات.

"التعليم العالي" تنظّم ورشة حول نظام المتابعة والتقييم