الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة: غزة قادرة على انتاج مليون بنطلون جينز سنويا

نشر بتاريخ: 11/02/2023 ( آخر تحديث: 11/02/2023 الساعة: 19:41 )
عودة: غزة قادرة على انتاج مليون بنطلون جينز سنويا

غزة- خاص معا- قال رئيس اتخاد صناعات الملابس والنسيج د. فؤاد عودة أن قطاع غزة قادر على انتاج مليون بنطلون جينز سنويا وهو ما يعني توفير فرص عمل ل٣٥٠٠ عامل شهريا.

ودعا عودة في تصريح خاص لمعا اعطاء الفرصة للمنتج المحلي للمنافسة على السوق من أجل تشغيل الشباب ، مبينا ان نسبة البطالة في غزة تصل الى ما يقارب ٥٠٪.

وأشار الى أن الصناعات المحلية في غزة تواجه تحديات كبيرة تبدأ من انقطاع الكهرباء و صعوبة الحصول على المواد الخام وصولا الى منافسة المستورد.

وأوضح عودة أنه تم الاتفاق مع نقابة مستوردي الملابس الجاهزة قبل أربع على أن يكون ٥٠ ٪ من استهلاك السوق من المنتج المحلي و٥٠٪ للتصدير لكن في العامين الاخيرين تم اغراق السوق باستيراد اربعة أضعاف الكمية المخصصة لقطاع الاستيراد ما ادى لإغلاق عدد كبير من مصانع الجينز وتحول هذه المصانع لإنتاج منتجات بدلية او العمل من الباطن لمصانع في الداخل.

وأكد عودة أن المنتج المحلي يغطي كل احتياج السوق فما المانع من زيادة القدرة على الإنتاج والتصدير لكل دول العالم.

وقال عودة ان التجار لجؤوا الى افتتاح معارض لابراز منتجاتهم لكن الأسعار تبقى مرتفعة قليلا مقارنة بالمستورد بسبب ارتفاع أسعار المدخلات ومشكلة النقل والكهرباء خاصة ان البنطلون من تركيا يمكن ان يباع بالجملة ب 20 شيكل.

ودعا عودة جميع الجهات الى التعاون و التوافق بطريقة عقلانية لما يخدم المواطن الفلسطيني والمجتمع، وإلا سينتهي المطاف بمجتمع خدمات هش جدا وامكانية تدميره سهلة وهم يحاولون تحويله من مجتمع خدمات الى منتج.