الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة التسوية وميثاق توقعان مذكرة تفاهم

نشر بتاريخ: 14/02/2023 ( آخر تحديث: 14/02/2023 الساعة: 18:27 )
هيئة التسوية وميثاق توقعان مذكرة تفاهم


القدس- معا- وقع كل من رئيس هيئة تسوية الأراضي والمياه الأستاذ محمد شراكة وعميد ميثاق المستشار خليل قراجه الرفاعي اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مشتركة لتنفيذ مشروع حفظ سجلات الملكيات العثمانية لدى ميثاق بتمويل من البنك الدولي. بحضور مدير مشروع البنك الدولي الدكتور محمد ندى

وتأتي هذه المذكرة انطلاقاً من أهمية التعاون والتكامل في العمل والرؤيا المشتركة، وسعياً منهما الى توطيد العلاقات لتطوير القطاع الخدماتي المقدم للمواطنين.

من جهته قال شراكة ، أن أساس التسوية يعتمد على ما تقدمه الأطراف المختلفة من وثائق تثبت ملكيتها بالأرض أو العَقار، وبعد دراسة الأوراق المُقدمة يتم اتخاذ قرار تسجيلها في جدول الحقوق وفقاً لاجراءات فية وقانونية محددة. مضيفاً أن بيانات التسوية الفنية والقانونية تعتمد وتأخذ بعين الإعتبار الحقب الزمنية المختلفة التي مر بها تسجيل الأراضي في دولة فلسطين.

واعتبر شراكة ميثاق مؤسسة عريقة مليئة بالإمكانيات والتفاصيل المبهرة، معرباً عن أمله بتطوير العلاقة مع ميثاق لتشمل نواحي أوسع وأشمل. وأشاد شراكة بالدور الرائد للمؤسسة ومهامها والقائمين عليها في حماية الحق التاريخي في أرض فلسطين، مثمنين دورها المتميز في حفظ التراث الوثائقي.

وقال عميد ميثاق "إن هذا البروتوكول يشكل نقطة بداية وانطلاق نحو مأسسة العلاقة بين ميثاق وهيئة التسوية، مؤكداً على أهمية التعاون بكافة المجالات المشتركة المثبتة في بنود الاتفاقية.
وأضاف الرفاعي بأننا نأمل أن تكون هذه المذكرة بداية لعلاقة متينه مستقبلية بين الطرفين.

من جانبه قال الدكتور محمد ندى مدير مشروع البنك الدولي بأننا نأمل من هذه المشاريع في مساعدتنا على عمل التخمين العقاري، مضيفاً بأن ميثاق مؤسسة حافظة على تراث الأمة الإسلامية عامة وليس لفلسطين فقط.

وتهدف المذكرة لتعزيز أواصر التعاون والتنسيق والشراكة إلى جانب توحيد كافة الجهود الوطنية في المجالات المشتركة للعمل، والتأسيس لتعاون مشترك طويل الأمد في المعلومات والمعرفة والخبرة في المواضيع المتعلقة بالأراضي والحفاظ على الوثائق التي تنجم عن ذلك، وانشاء الية ربط الكتروني خاصة بين ميثاق وهيئة التسوية تمكن هيئة التسوية من التواصل معبرها مع ميثاق والحصول على المعلومات والبيانات ذات الاختصاص بأعمالها واحتياجاتها فحسب الإجراءات المتبعة لدى ميثاق.

كما تهدف إلى تقديم كافة التسهيلات اللازمة لتنفيذ المشروع المشترك بين ميثاق وهيئة التسوية، وتقديم ميثاق كافة التسهيلات اللازمة والتفاعل اللازم،
وتعد هذه الاتفاقية من أهم الاعمال التطويرية في كلا المؤسستين في إطار تعزيز العمل الحكومي الخادم للجمهور، وتقديم بيانات ومعلومات دقيقة لكلا الجانبين لتسهيل أعمالهما كل في مجال اختصاصه.

وقدم شراكة خلال اللقاء محاضرة حول أعمال هيئة التسوية، وأهميتها، والخدمات التي تقدمها للمواطنين، وانجازاتها وأهدافها المتمثلة في تثبيت حقوق الملكية ومسح كافة الأراضي وملكيتها وتشريعاتها والقوانين الخاصة بها، وتسجيليها وحل الخلافات والنزاعات القائمة عليها، ورفد البلديات والمجالس المحلية والقروية بمتخصصين في مجال الأراضي والمساحة، ومقاومة المخططات الإسرائيلية في الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية من خلال التعامل مع القوانين والأنظمة والتشريعات التي من شأنها حماية الأرض الفلسطينية.
كما وقدم مدير مشروع البنك الدولي الدكتور محمد ندى خلال المحاضرة أهمية هذه المشاريع في التخمين العقاري.

وحضر مراسم توقيع مذكرة التفاهم وفداً من البنك الدولي، وطاقم من هيئة التسوية والمياه، ووزارة المالية، وطاقم ميثاق.

وتقدم الفريقان بالشكر والتقدير إلى كل من ساهم في إنجاح هذا العمل لاسيما وزارة الاوقاف والشؤون الدينية وسفارة دولة فلسطين في تركيا، ومركز أبحاث الأراضي في القدس والبنك الدولي.

هيئة التسوية وميثاق توقعان مذكرة تفاهم
هيئة التسوية وميثاق توقعان مذكرة تفاهم