الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابيون يوصون بضرورة تفعيل دور النقابات للتصدي للانتهاكات التي يتعرض لها العمال

نشر بتاريخ: 15/02/2023 ( آخر تحديث: 15/02/2023 الساعة: 09:25 )
نقابيون يوصون بضرورة تفعيل دور النقابات للتصدي للانتهاكات التي يتعرض لها العمال

غزة - معا- أوصى نقابيون بضرورة تفعيل دور النقابات المدافع الأساسي عن حقوق العمال بالشراكة مع المؤسسات الحقوقية وأهمية تطبيق قانون العمل وألزام أصحاب العمل والعاملين بكافة المعايير والتعليمات التي نص عليها قانون العمل الفلسطيني رقم (7) لسنة 2000 .
ودعا النقابيون خلال اجتماع عقده مركز الديمقراطية وحقوق العاملين لعدد من ممثلي المؤسسات العمالية والاتحادات والنقابات بهدف مناقشة الاننتهاكات التي يتعرض لها العاملين والعاملات في القطاع الخاص في قطاع غزة والتدخلات النقابية وكذلك تدارس افصل الطرف لمواجهة الانتهاكات التي يتعرض لها العمال من المشغلين وأصحاب العمل , الى أهمية تشكيل لجنة من النقابات والمركز لوضع برنامج لحملة ضغط لمناصرة قضايا العاملين وخاصة تطبيق الحد الادنى للأجور بما يكفل توفير العيش الكريم للعمال وأُسرهم ومراعاة احتياجاتهم الأساسية الاجتماعية.

وتمنى المشاركون في اللقاء الى أهمية تطبيق قانون العمل والزام أصحاب العمل والعاملين بكافة المعايير والتعليمات التي نص عليها قانون العمل الفلسطيني رقم (7) لسنة 2000 .

واكد المشاركون على اهمية دور الاعلاميين والمؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي وضرورة إشراكهم من اجل ابراز الانتهاكات التي يتعرض لها العاملين والضغط على المسؤولين للقيام بمهامهم من اجل حماية العاملين مع العمل على توعية الاعلاميين بما يخص حقوق العمال القانونية .
وطالب المشاركون في الاجتماع الى ضرورة تثقيف وتوعية العاملين في اماكن العمل ورفع مستوى وعي شرائح العمال لتبني النهج الحقوقي والنضال المطلبي لتعزيز حقوق العمال وحمايتها.
وشدد المجتمعون على ضرورة تفعيل وتطوير دائرة التفتيش وحماية العمل في وزارة العمل ولا بد من تطوير أولويات التفتيش العمالي وفقاً لواقع وظروف العمل والواقع المفروض وضرورة الحوار مع وزارة العمل واصحاب القرار في غزة .