الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إيران تعتزم إرسال وفد إلى الرياض لتجهيز افتتاح سفارتها

نشر بتاريخ: 10/04/2023 ( آخر تحديث: 10/04/2023 الساعة: 02:09 )
إيران تعتزم إرسال وفد إلى الرياض لتجهيز افتتاح سفارتها

بيت لحم- معا- تعتزم إيران إرسال وفد تقني إلى المملكة العربية السعودية للتجهيز لإعادة فتح سفارة طهران بالرياض، في خطوة مماثلة يقوم بها حالياً فريق سعودي في إيران.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية (إيسنا)، الأحد، أن الوفد التقني الإيراني سيزور الرياض هذا الأسبوع.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي في الوقت الذي وصل فيه فريق فني سعودي إلى إيران لمناقشة إعادة افتتاح سفارة المملكة في طهران والقنصلية العامة في مدينة مشهد.

وكان الفريق الفني السعودي برئاسة ناصر بن عوض آل غنوم التقى، أمس السبت، رئيس المراسم في وزارة الخارجية الإيرانية، السفير هوناردوست، في مقر وزارة الخارجية بطهران، وفق وكالة الأنباء السعودية.

وفي العاشر من مارس الماضي صدر بيان مشترك بين إيران والسعودية والصين، أعلنت فيه طهران والرياض الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.

وبعد أيام من الاتفاق، أوضح وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، أن الاتفاق مع إيران قائم على أساس احترام سيادة الدول وحسن الجوار.

وكان بيان صدر في أعقاب لقاء وزيري خارجية البلدين، الخميس الماضي، قال إنهما اتفقا على إعادة فتح الممثليات خلال المدة المتفق عليها، والمضي قدماً في اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارتي البلدين في الرياض وطهران، وقنصليتيهما العامتين في جدة ومشهد.

وأنهى الاتفاق الذي توسطت فيه الصين قطيعة دبلوماسية استمرت 7 سنوات بين السعودية وإيران.