الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فوكس نيوز تُسوي قضية تشهير بشأن تغطية الانتخابات الرئاسية الأمريكية بمئات الملايين

نشر بتاريخ: 19/04/2023 ( آخر تحديث: 19/04/2023 الساعة: 17:12 )
فوكس نيوز تُسوي قضية تشهير بشأن تغطية الانتخابات الرئاسية الأمريكية بمئات الملايين

واشنطن- معا- قامت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية بتسوية قضية التشهير المرفوعة ضدها من قبل شركة دومينيون لصناعة آلات إحصاء الأصوات، بسبب طبيعة تغطية فوكس نيوز للانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة، عام 2020.

وبمقتضى التسوية التي جاءت في اللحظات الآخيرة لتجنب المحاكمة، ستدفع الشبكة 787.5 مليون دولار، وهي تقريبا نصف قيمة التعويض الذي كانت تطالب به الشركة في قضيتها.

وقالت الشركة في دعواها: "إن الأعمال التجارية لها قد تأثرت بالادعاءات الكاذبة التي نشرتها شبكة فوكس، بخصوص التلاعب بإحصاء أصوات الناخبين، ضد الرئيس السابق دونالد ترامب".

وجنبت التسوية شبكة فوكس إمكانية مثول قيادات وشخصيات شهيرة فيها، مثل روبرت مردوخ، أمام المحكمة للإدلاء بشهادتهم.

وقال مدير شركة دومينيون، جون بولوس، في مؤتمر صحفي إن التسوية شهدت "اعتراف فوكس بنشر الأكاذيب، التي تسببت بخسائر ضخمة للشركة".

وقال محامي شركة دومينيون، جاستن نلسون: "الأكاذيب لها تبعات، وقبل عامين، انتشرت الأكاذيب بخصوص مسؤولي الانتخابات ودومينيون، في أنحاء الولايات المتحدة، ونقلتنا إلى عالم آخر من نظريات المؤامرة، ما ألحق خسائر هائلة بدومينيون والبلاد بأسرها".

تفاصيل القضية

كانت شركة "Dominion" التي تبيع أجهزة وبرمجيات خاصة بالتصويت في الانتخابات قد رفعت قضية تشهير على "فوكس نيوز" والشركة الأم، وذلك بسبب ما قالت إنها الأخبار المزيفة التي بثتها الشبكة عنها بعيد الانتخابات الأميركية في 2020.

قالت الشركة إن "فوكس نيوز" بثت مرارا مزاعم أوردها حلفاء الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، مفادها أن البرمجيات التي تنتجها قلبت التصويت لصالح المرشح الديمقراطي حينها والرئيس الحالي جو بايدن.

لكن الشبكة تقول إنها كانت تغطي مواقف جديرة بالاهتمام من جانب شركاء ترامب.

سعت الشركة إلى الحصول على تعويض مالي قدره 1.6 مليار دولار، لكن التسوية جلبت لها نصف هذا المبلغ.

صرّح أحد محامي الشركة، جاستن نيلسون، خارج المحكمة: "الحقيقة أمر مهم، وتنطوي الأكاذيب على عواقب".