الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حواتمة يجتمع وسفير روسيا ويبعث برسالة للقيادة الروسية

نشر بتاريخ: 13/03/2006 ( آخر تحديث: 13/03/2006 الساعة: 16:50 )
دمشق- جنين- معا- اجتمع نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وسفير روسيا د. روبرت ماركريان.

الاجتماع تناول العلاقات الفلسطينية ـ الروسية، والأوضاع الفلسطينية في الأرض المحتلة بعد الانتخابات التشريعية، ومشاريع حكومة "إسرائيل" بعد الانتخابات الإسرائيلية في 28 آذار/ مارس.

وحذر حواتمة من مخاطر خطة أولمرت "بالفصل الأحادي الجانب" من أجزاء بالضفة وتحت شعار" لا شريك فلسطيني".

كما أشار إلى أن خطة حكومة الاحتلال تقطع الطريق على خطة الأمم المتحدة والرباعية الدولية لحلول سياسية شاملة تضمن الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الضفة والقدس العربية، وتفكيك المستوطنات ورحيل المستوطنين من الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عدوان حزيران/ يونيو 1976.

وكشف حواتمة أن حكومة أولمرت تهدف إلى رسم حدود توسعية جديدة بقوة الأمر الواقع الاحتلالي على 60% من مساحة الضفة والقدس العربية وغور الأردن، وضم الكتل الاستيطانية السبعة الكبرى في قلب الضفة. وهذا يدمر حق الشعب الفلسطيني بدولة فلسطين المستقلة عاصمتها القدس، وانسحاب الاحتلال إلى ما وراء خطوط 4 حزيران/ يونيو 1967.

وأكد على أن الانسحاب الجزئي من الضفة يختلف جذرياً عن "الانسحاب الإسرائيلي الكامل من داخل قطاع غزة، وتدمير كل المستوطنات في قطاع غزة، ورحيل جميع المستوطنين"، بينما خطة شارون ـ أولمرت في الضفة تستدعي رسم "حدود إسرائيلية توسعية لضم القدس والمستوطنات الكبرى وغور الأردن و60 % من مساحة الضفة".

وفي نهاية الاجتماع سلم حواتمة السفر الروسي رسالة للقيادة الروسية تتعلق بالعلاقات الثنائية وطرق تطويرها.