الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السودان: الإعلان عن هدنة جديدة

نشر بتاريخ: 30/04/2023 ( آخر تحديث: 01/05/2023 الساعة: 00:51 )
السودان: الإعلان عن هدنة جديدة

القدس - معا- أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، اليوم الأحد، تمديد الهدنة 72 ساعة، استجابة لنداءات دولية وإقليمية ومحلية.

وقال البيان الصادر عن الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع: "استجابة لنداءات دولية وإقليمية ومحلية، نعلن تمديد أجل الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة اعتباراً من منتصف هذه الليلة من أجل فتح الممرات الإنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين، وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى مناطق آمنة".

وبالتزامن، اتهمت وزارة الخارجية السودانية، قوات الدعم السريع بتنفيذ اعتداءات "سافرة ومتكررة" على مقار البعثات والهيئات الدبلوماسية.

وأضاف البيان: "ففي انتهاك صارخ لكل الأعراف والمعاهدات الدولية، اعتدت هذه القوات المتمردة بتاريخ 28 نيسان/أبريل الجاري على مقر السفارة الإندونيسية"، متهمة إياها بسرقة عربة دبلوماسية تتبع السفارة.

وأفاد شهود لوكالة "فرانس برس" بوقوع اشتباكات بالقرب من مقر الجيش في الخرطوم، وتعرض مدينة أم درمان غرب العاصمة لقصف جوي.

ومن جنوب الخرطوم، قال شاهد: "هناك قتال عنيف جداً وإطلاق نار كثيف في الشارع كل بضع دقائق منذ الصباح الباكر".

وصول أول شحنة مساعدات من الصليب الأحمر جواً

ووصلت، الأحد، إلى مدينة بورتسودان أول شحنة مساعدات إنسانية من الصليب الأحمر جواً، ضمن عمليات الطوارئ التي ينفذها منذ اندلاع المعارك في السودان، على ما أفاد مسؤولون في مؤتمر صحافي افتراضي من جنيف.

وأفاد بيان للجنة الدولية للصليب الأحمر بأن الشحنة التي أرسلت من عمّان تزن ثمانية أطنان و"ضمّت معدات جراحية لدعم مستشفيات السودان ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر السوداني الذين يقدمون الرعاية الطبية للجرحى الذين أصيبوا خلال القتال".