الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسالة ماجستير حول انعكاسات توظيف التكنولوجيا الحديثة في دوائر الإنتاج الإعلامي

نشر بتاريخ: 02/05/2023 ( آخر تحديث: 02/05/2023 الساعة: 18:29 )
رسالة ماجستير حول انعكاسات توظيف التكنولوجيا الحديثة في دوائر الإنتاج الإعلامي

رام الله- معا- نوقشت رسالة الماجستير الخاصة بالباحثة هند فاروق خليفة ضمن برنامج إدارة المؤسسات الإعلامية في جامعة القدس المفتوحة "انعكاسات توظيف التكنولوجيا الحديثة في دوائر الإنتاج الإعلامي على جودة المحتوى البصري في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطينية".
حيث أوصت دراسة الباحثة خليفة بضرورة تخصيص ميزانية جيدة تستطيع من خلالها الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطينية تزويد دوائرها بأحدث التقنيات والبرامج والأجهزة لتتمكن من مواكبة التطور التكنولوجي العالمي.
واستندت الدراسة على البحث التفسيري، وانتهجت البحث المختلط المتسلسل الذي يقوم من خلاله الباحث بتفسير نتائج أداة جمع معلومات من خلال الأداة الأخرى، للحصول على نتائج الدراسة، حيث استخدمت الباحثة أدوات جمع البيانات الكمية والكيفية، بحيث اعتمدت الاستبانة كأداة كمية والمتمثلة باستطلاع رأي لعينة مسح شامل لموظفي الهيئة العاملين في دوائر إنتاج المحتوى الإعلامي في مدينة رام الله ومكاتبها الفرعية في محافظتي الخليل ونابلس، وأداة كيفية اعتمدت على أسلوب المقابلة حيث أجرت الباحثة مقابلات معمقة مع مدراء دوائر الإنتاج في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطينية وعددهم (6) مدراء.
وهدفت الدراسة إلى التعرف على انعكاسات توظيف التكنولوجيا الحديثة في دوائر الإنتاج الإعلامي على جودة المحتوى البصري، وذلك من خلال التعرف على كيفية توظيف التكنولوجيا الحديثة في عمليات إنتاج المحتوى البصري ونتائج هذا التوظيف على شكل وجودة المحتوى البصري، بالإضافة إلى التعرف على أثر استخدام تكنولوجيا الإنتاج على أداء دوائر إنتاج المحتوى في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطينية.
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة في دراستها، أوصت بما يلي:
أولاً: توصيات خاصة بعمل المؤسسات الإعلامية
1. ضرورة العمل على توعية موظفي دوائر الإنتاج بأهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال عملهم، ودور هذه التقنيات في تحسين أدائهم وتطورهم المهني.
2. تخصيص ميزانية جيدة تستطيع من خلالها الهيئة تزويد دوائرها بأحدث التقنيات والبرامج والأجهزة لتتمكن من مواكبة التطور التكنولوجي العالمي.
3. توفير الدورات والبرامج التدريبية اللازمة لموظفي دوائر الإنتاج لإعطائهم القدرة على التعامل مع التقنيات الحديثة واستخداماتها لمجاراة التكنولوجيا.
4. توفير الكادر البشري المؤهل (فنيين ومختصين) لسد احتياجات الهيئة في التعامل مع التكنولوجيا واستخدام التقنيات الحديثة.
5. العمل على تحديث وتطوير البنية التحتية لدوائر الإنتاج في الهيئة بشكل دائم ومستمر، والسعي لاقتناء التقنيات الحديثة لتتناسب مع طبيعة العمل من جهة، والتطور التكنولوجي العالمي من جهة أخري.
6. الاهتمام بشكل مستمر في تحديث طرق العمل وأساليب تقديم المحتوى الإعلامي بما يتلاءم مع التطور التكنولوجي ليتناسب مع رضا الجمهور على اختلاف مستوياتهم العمرية والعلمية.
7. ضرورة إرسال موظفي دوائر الإنتاج في الهيئة لمقرات إعلامية في دول صديقة للتعرف على الإمكانيات المتوفرة والتقنيات المستخدمة في المجال الإعلامي، مما يساعد على تطوير قدراتهم وإمكانياتهم.
8. أهمية الاستفادة من مهارات وقدرات الخريجين المؤهلين في تطوير المحتوى البصري في وسائل الإعلام من خلال علاقات الشراكة المهنية مع كليات الإعلام والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطيني بما يلبي احتياجات الجمهور في الحصول على معلومات دقيقة تعرض بطرق شيقة ومؤثرة.
9. تلبية احتياجات وسائل الإعلام لكوادر إعلامية مؤهلة عملياً وعملياً.
ثانياً: توصيات خاصة بالبحوث المستقبلية
1. الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية، لإجراء دراسة مستقبلية حول واقع التكنولوجيا الحديثة في دوائر العمل الإعلامي في فلسطين.
2. إجراء دراسة مستقبلية حول واقع المؤسسات الإعلامية في ظل التطور التكنولوجي والعلمي.
3. تقترح الباحثة على الدارسين في المستقبل وبناء على نتائج الدراسة الحالية إجراء دراسة حول أثر استخدام التقنيات الحديثة على زيادة جذب المشاهدين.
4. تشجيع الأبحاث التطبيقية في مجال تكنولوجيا الإنتاج الإعلامي، ومجال المحتوى البصري.


وتوجهت الباحثة بالشكر الجزيل للمؤسسات الإعلامية التي ساهمت في إنجاح الدراسة وخصت بالذكر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطينية.، وإلى كلية الدراسات العليا في جامعة القدس المفتوحة، وشكرت لجنة المناقشة التي تكونت من الدكتور شادي أبو عيّاش مشرفًا ورئيسًا للّجنة، والدكتور فضل عيدة ممتحنًا داخلياً والدكتور معين الكوع ممتحًنا خارجياً.