الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التميمي وشراكة يمثلان فلسطين في مؤتمر الشبكة العالمية لأدوات الاراضي

نشر بتاريخ: 04/05/2023 ( آخر تحديث: 04/05/2023 الساعة: 00:43 )
التميمي وشراكة يمثلان فلسطين في مؤتمر الشبكة العالمية لأدوات الاراضي

بيت لحم معا-شاركت سلطة الاراضي وهيئة التسوية بافتتاح اعمال المؤتمر الدولي المنعقد في مقر الامم المتحدة في العاصمة الكينية نيروبي في المفترة من 2-4 مايو الجاري.

وقام كل من علاء التميمي ق.أ رئيس سلطة الاراضي و محمد شراكة رئيس هيئة تسوية الاراضي والمياه بتمثيل دولة فلسطين بحضور اعمال الجلسة الافتتاحية وقدما شرحاً مفصلاً عن اعمال مؤسستيهم في عمليات تثبيت الملكيات الفردية وحفظ الحقوق كما وأشارا الى الدعم الفني من مؤسسات الامم المتحدة وبالاخص UN HABITAT في دعم قطاع الاراضي في دولة فلسطين والتي تولي اهتمام كبير في انجاز اعمال التسوية لما لذلك من بالغ الاثر على دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويحقق العدالة على مستوى الجنسين ويعزز مبادئ حقوق الانسان.

وبالاضافة الى ذلك اكد شراكة والتميمي على ضرورة ان يتوازى الدعم الفني مع الدعم السياسي في سبيل تحقيق الاهداف الوطنية للشعب الفلسطيني وذلك في خصم العراقيل والتحديات الناجمة عن وجود الاحتلال الاسرائيلي وسيطرته على الارض والمقدرات الطبيعية للشعب الفلسطيني حيث يمنع الاحتلال وصول المواطن الفلسطيني الى ارضة وممارسة حقه الطبيعي في التملك والتصرف وتحقيق التنمية والاستثمار من خلال الاستغلال الامثل لهذه الموارد.

كما وركز المؤتمر على ضرورة توحيد الجهود للعمل على تطوير أدوات ممارسات الاراضي واختبارها ونشرها مع التركيز على الادوات ذات الاولوية المطلوبة بشكل عاجل والتي تعزز امن حيازة الاراضي في فلسطين، من ناحية اخرى تشجيع وتسهيل اعتماد ادوات ممارسات الاراضي على نطاق واسع والتي تعزز تطوير القدرات اللازمة للتنفيذ الملائم وذلك من خلال شراكات فاعلة داخل الدولة.

يذكر بأن الشبكة العالمية لأدوات الاراضي (GLTN) عبارة عن تحالف ضخم من الشركاء العالميين والاقليميين والوطنيين والذين اخذوا على عاتقهم مهمة دولية واقليمية سامية للمساهمة في الحد من الفقر والتنمية المستدامة من خلال تأمين الأراضي وحقوق الملكية للجميع.

الجدير ذكره ان اعمال المؤتمر تستمر لمدة ثلاثة ايام ويشارك فيه العديد من ممثلي الدول والوزراء العرب وفي الاقليم ورؤساء الهيئات والمنظمات المعنية بقطاع الاراضي على مستوى العالم .