الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

10 نصائح للتداول في سوق الفوركس

نشر بتاريخ: 09/07/2023 ( آخر تحديث: 09/07/2023 الساعة: 18:46 )
10 نصائح للتداول في سوق الفوركس




معا- يتميز سوق الفوركس بكثير من المميزات، مثل سهولة الوصول إليه، والروافع المالية الكبيرة التي يوفرها. وبسبب تلك المميزات ينجذب الكثير من الأشخاص إلى هذه السوق، لكنهم سرعان ما يخرجون بعد تعرضهم لخسائر. في هذه المقالة سنتعرف على أهم نصائح للتداول في سوق الفوركس؛ من أجل مساعدة الأشخاص الطموحين لتحقيق النجاح، ولتجنب الخسارة والاستمرار في عملية التداول.
10 نصائح للتداول في سوق الفوركس
ما سنذكره هنا من هذه النصائح بمنزلة قواعد أساسية يجب على كل متداول مبتدئ أو حديث العهد في التداول أن يتبعها ويجعل منها الأساس الذي يبني عليه خطته في عملية التداول. ويمكن أن نسرد هذه النصائح فيما يلي:
● تعلم جيدً.
● ابحث عن الوسيط المناسب.
● تداول على حساب تجريبي.
● حافظ على بساطة الرسوم البيانية.
● استخدم إدارة المخاطر.
● ابدأ برأس مال صغير.
● استخدم الرافعة المالية المناسبة.
● تعلم من أخطائك.
● تعرف على رسوم التداول.
● تعامل مع التداول كعمل تجاري.
1- تعلم جيدًا
ذكرنا في البداية أن من مميزات سوق الفوركس سهولة الوصول إليه، وفي الحقيقة لا يعني ذلك أن عملية التداول فيه تمتاز بالسهولة أيضًا. لذلك لا بد من الحصول على التعليم الكافي حول أساسيات الفوركس وطرق التحليل المتبعة وطرق إدارة المخاطر؛ حيث إنَّ عملية التعلم تمثل أهم ركن في نجاح المتداول.
2- ابحث عن الوسيط المناسب
من أهم النصائح للتداول في سوق الفوركس التي سنقدمها لك هي اختيار الوسيط الموثوق والمناسب لك. وعندما نقول "موثوقًا"، فإن هذا الأمر يترتب عليه الكثير من الاعتبارات الهامة، وعلى رأسها الامتثال التنظيمي أو التراخيص الخاصة بشركة التداول. كذلك سمعة الشركة في أوساط التداول؛ لأن ذلك يعتبر حماية لك من الكثير من أساليب الاحتيال الشائعة في سوق الفوركس.
وعندما نقول "مناسبة لك"، فمن الضروري اختيار الوسيط الذي يلبي احتياجاتك من حجم الإيداع المناسب لك، لأن هناك بعض الوسطاء يشترطون حدًّا أدنى للإيداع قد لا يناسب الكثير. وكذلك الأدوات المالية التي يوفرها لك، وكذلك طرق الإيداع والسحب المناسبة لك.
3- تداول على حساب تجريبي
توفر جميع شركات التداول حسابات تجريبية لعملائها من أجل توفير بيئة خالية من المخاطرة للمتداولين المبتدئين. يسمح هذا الحساب بتنفيذ صفقات افتراضية بدون وجود أموال حقيقية، وهي فرصة رائعة لتعلم التداول بدون خسارة أي أموال، وكذلك للتعرف على رسوم التداول لدى الوسيط.
4- حافظ على بساطة الرسوم البيانية
في بداية رحلتك لتداول الفوركس، ربما تنجذب لجميع الأدوات والمؤشرات الموجودة على منصة التداول وتحاول الاستفادة منها جميعًا، مما يجعل الرسم البياني به الكثير من الضوضاء المزعجة التي قد تسبب تشتتًا وتجعلك غير قادر على اتخاذ قرارات التداول الصحيحة في الأوقات المناسبة. وقد أثبتت التجربة أن البساطة هي سبيل النجاح. ومن الأفضل أن ينصب تركيزك الأساسي على تحليل حركة السعر، ومن ثَم الاستعانة بالقليل من أدوات التحليل الفني المساعدة.
5- استخدم إدارة المخاطر
في سوق الفوركس يجب ألَّا يكون هدفك الوحيد جني الأرباح، ولكن من المهم أيضًا أن تعرف كيف تتجنب الخسارة أو كيف تعمل على التقليل من حدَّتها في حال وقوعها. تعتبر تقنيات إدارة "المخاطر– رأس المال" جزءًا لا يتجزأ من عملية التداول. بعد فهمك لإدارة المخاطر ستكون قادرًا على معرفة متى يمكن أن تقبل بانعكاس السعر، ومتي يجب إغلاق الصفقات. من أهم عناصر إدارة المخاطر تحديد أمر إيقاف الخسارة لكل صفقة، ويجب أن يكون ذلك مُدرجًا في خطة التداول التي تتبعها.
6- ابدأ برأس مال صغير
بعد اختيارك وسيط التداول، وقضائك وقتًا كافيًا للتجربة وتطبيق ما تعلمته على الحساب التجريبي، وعندما تتأكد من أنك أصبحت الآن جاهزًا للبدء بأموال حقيقية، يمكنك فتح حساب تداول حقيقي لدى شركة وساطة موثوقة. وعلى الرغم من ذلك، يوجد اختلاف كبير في نفسية المتداولين -خصوصًا المبتدئين- عند التداول على حساب حقيقي بعد الحساب التجريبي، لذلك من الضروري البدء بمبلغ صغير لتجنب حدوث خسارة كبيرة. هذا من شأنه أن يجعلك تحتفظ بهدوئك وتوازنك النفسي والعصبي، وبالتالي القدرة على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب.
7- استخدم الرافعة المالية المناسبة
توفر سوق الفوركس روافعَ مالية كبيرة عند مقارنتها بأسواق أخرى، وتعتبر هذه من إحدى المزايا القوية التي تجذب المستثمرين إلى سوق الفوركس. وعلى الرغم من أن بعض شركات الوساطة تتيح لك استخدام رافعة مالية بمبالغ تفوق حجم الإيداع بأضعاف قد تصل إلى 500 ضعف في بعض الشركات، فإنها سلاح ذو حدَّين؛ لأنه يعمل على تضخيم الأرباح والخسائر على حد سواء. لذلك من الضروري اختيار الرافعة المالية المناسبة للحساب وعدم المبالغة فيها؛ لأنها قد تكلفك الكثير من الخسائر التي لا يستطيع حسابك تحملها.
8- تعلم من أخطائك
يقول أينشتاين: "الجنون هو فعل الشيء نفسه في كل مرة وتوقُّع نتائج مختلفة"، وبنا على ذلك، فإن معرفة أخطائك سيوفر لك فرصة لعدم الوقوع فيها مرة أخرى، وعندما تعرف نقاط قوتك ستعمل على استغلالها جيدًا. وهنا تستطيع الاحتفاظ بسجل لنشاط التداول يحتوي على التواريخ والأدوات والأرباح والخسائر. عندما تخسر صفقة، حاول التعرف على سبب الخسارة، ودوِّن هذا السبب في مفكرة خاصة، وداوم على العودة إلى هذه الأخطاء والاستفادة منها حتى تتجنب ارتكابها مرة أخرى.
9- تعرف على رسوم التداول (الاسبريد)
تتقاضى شركات الوساطة رسومًا من أجل إيصالك إلى السوق في صورة اسبريد أو عمولات. ويجري أيضا فرض رسوم عند الإيداع والسحب من طرف البنوك الإلكترونية أو البنوك المحلية، أو عند استخدام بطاقات الائتمان. وعلى الرغم من أن هذه الرسوم ليست مرتفعة إلى حد كبير إلَّا أنه يجب أخذها في الاعتبار. قبل فتح حساب حقيقي لدى أي شركة وساطة، يجب أن تعرف مقدار هذه الرسوم، وما إذا كانت تناسبك أم لا.
10- تعامل مع التداول كعمل تجاري
النصيحة الأخيرة من نصائح التداول في الفوركس هي أن تتعامل مع التداول كعمل أو مشروع تجاري، وأن تعرف أن الأرباح والخسائر ليست ذات أهمية قصوى على المدى القصير. حيث إنَّ سوق الفوركس، مثلها مثل أي عمل تجاري، تتحمل مخاطر وخسائر ونفقات. سيساعد التخطيط وتحديد الأهداف الواقعية والبقاء منظَّمًا والتعلم من النجاحات والفشل في ضمان نجاحك في سوق الفوركس.
ملخص نصائح التداول في الفوركس
● من مميزات سوق الفوركس سهولة الوصول إليها، هذا لا يعني أن عملية التداول بالسهولة نفسها.
● يجب مراعاة عامل الأمان والسمعة الطيبة عند اختيار الوسيط. ويجب أيًضا أن يوفر الوسيط كل ما تحتاج إليه من أدوات تناسب حجم حسابك الشخصي.
● يوفر الحساب التجريبي بيئة خالية من المخاطر، ومناسبة لتعليم التداول، وفرصة لاختبار الوسيط الخاص بك.
● أثبتت التجربة أن البساطة في التداول هي سبيل النجاح.
● عند البدء في التداول، من الضروري تحديد الرافعة المالية المناسبة، ويفضل البدء بمبلغ صغير لتجنب حدوث خسائر كبيرة.
● يساعد التخطيط والتعلم من النجاحات والفشل على ضمان نجاح عملية التداول.