السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توافق في جدة على إيجاد صيغة سلام لأوكرانيا

نشر بتاريخ: 06/08/2023 ( آخر تحديث: 06/08/2023 الساعة: 22:49 )
توافق في جدة على إيجاد صيغة سلام لأوكرانيا

بيت لحم- معا- كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن توافق بالمحادثات التي عُقدت في مدينة جدة السعودية، على إيجاد صيغة سلام مقبولة في أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة، الأحد، عن مسؤولين ودبلوماسيين، تأكيدهم وجود توافق على عقد اجتماع آخر بشأن أوكرانيا بعد التقدم في محادثات جدة.

وقال دبلوماسيون: إن "هناك قبولاً واسعاً لتبنّي فكرة أن المبادئ الأساسية للقانون الدولي، مثل احترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، يجب أن تكون في صميم محادثات السلام المستقبلية بين أوكرانيا وروسيا".

وأوضح مسؤول أمريكي أن "كثيراً من الفضل يعود للمضيفين السعوديين في المشاركة الدبلوماسية" الأخيرة.

وبينت الصحيفة أن الاختلاف الأكبر بين اجتماعات كوبنهاغن وجدة هو الحضور، فقد بلغ عدد المشاركين في الأخيرة أكثر من الضعفين.

وجاءت المحادثات في أعقاب مفاوضات أخرى أجريت بيونيو في كوبنهاغن، ولم يصدر في ختامها بيان رسمي.

وشارك في اجتماعات جدة، التي لم تحضرها روسيا، نحو 40 دولة من بينها الولايات المتحدة والصين، وحضر أعضاء كتلة "بريكس" التي تضم البرازيل والهند وجنوب أفريقيا.

وتخطط السعودية لاقتراح إنشاء مجموعات عمل تتبنى قضايا محددة، مثل تأثير الحرب على العالم، ومناقشة السلامة النووية والتداعيات البيئية والأمن الغذائي.

وتتطلع السعودية إلى أن تسهم في تعزيز الحوار والتعاون من خلال تبادل الآراء والتنسيق والتباحث على المستوى الدولي حول السبل الكفيلة لحل الأزمة الأوكرانية بالطرق الدبلوماسية والسياسية، وبما يعزز السلم والأمن الدوليين، ويجنب العالم المزيد من التداعيات الإنسانية والأمنية والاقتصادية للأزمة.

يذكر أن الرياض أدت دوراً إيجابياً خلال الحرب الروسية الأوكرانية، حيث قادت وساطة في سبتمبر 2022، قام بها ولي العهد السعودي وأسفرت عن إطلاق سراح 10 أسرى لدى روسيا من 5 دول.