الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسير من غزة يرفع قائمة عمداء الأسرى الى 437 اسيراً

نشر بتاريخ: 07/08/2023 ( آخر تحديث: 07/08/2023 الساعة: 14:32 )
أسير من غزة يرفع قائمة عمداء الأسرى الى 437 اسيراً

غزة- معا- أفاد مركز فلسطين لدراسات الاسرى أن قائمة عمداء الأسرى ارتفعت مجدداً لتصل الى (437) أسيراً بدخول الأسير ناجي حلس من قطاع غزة عامه الـ 21 على التوالي في سجون الاحتلال.

وأوضح مركز فلسطين أن الأسير " شادي ناجي بكر حلس " (46 عاماً) من سكان حي الشجاعية شرق مدينة غزة أنهى عامه العشرين، ودخل عامه الواحد والعشرين، حيث انه اعتقل بتاريخ 6/8/2003، ووجهت له مخابرات الاحتلال تهمه الانتماء لمجموعات كتائب شهداء الأقصى والمشاركة في تنفيذ عمليات إطلاق نار ضد حواجز ونقاط الاحتلال والتصدي للاجتياحات المتكررة للقطاع قبل انسحاب الاحتلال منه عام 2005.

وأضاف مركز فلسطين ان محكمة الاحتلال أصدرت بحق الأسير "حلس" بعد ثلاثة أعوام على اعتقاله حكماً قاسياً بالسجن الفعلي لمدة 23 عاماً، أمضي منها 20 عاماً متواصلة في سجون الاحتلال ويقبع حالياً في سجن "ريمون"، وحرم من زيارة عائلته ما يزيد عن نصف فترة اعتقاله.

الباحث رياض الأشقر مدير المركز أوضح ان أعداد عمداء الأسرى وهم من أمضوا ما يزيد عن 20 عاماً بشكل متواصل خلف القضبان ترتفع تباعاً نتيجة وجود المئات من المعتقلين منذ سنوات طويلة وتحديداً في السنوات الأولى لانتفاضة الأقصى ويقضون أحكام بالسجن المؤبد او عشرات السنين في سجون الاحتلال.

وبين الأشقر ان أربعة أسرى عدد من عمداء الأسرى كانوا تحرروا من سجون الاحتلال خلال شهر تموز الماضي بعد ان أمضوا محكومياتهم كاملة داخل السجون، حيث أفرج عن أحد الأسرى القدامى و عمداء الاسرى وهو "بشير عبد الله الخطيب" من الأراضي المحتلة عام 1948 بعد أن امضى 35 عاماً فى سجون الاحتلال، بينما تحرر الأسير "علي أحمد سعيد" من نابلس بعد قضاء 21 عاماً في الاسر ، والاسير "ثائر أحمد حمايل" من رام الله بعد اعتقال لـ 21عاماً ونصف في الاسر ، والأسير "خالد جهينى السواركه " من غزة بعد ان امضى 21 عاماً فى الاسر .

وبين الأشقر أن (19) اسيراً تجاوزت فترة اعتقالهم ما يزيد عن ثلاثة عقود كاملة، إضافة الى الأسير "نائل البرغوثي" من رام الله والذي أمضى ما يقارب 43 عاماً في الأسر على فترتي اعتقال، حيث تحرر في صفقة وفاء الأحرار بعد 34 عاماً متتالية، واعيد اعتقاله عام 2014 ولا يزال اسيراً حتى الان، وأعاد الاحتلال له حكمه السابق بالسجن المؤبد.

وأشار "الأشقر" الى أن من بين عمداء الأسرى، (22) أسيراً معتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو الذي وقعته السلطة مع الاحتلال عام 1994، من يطلق عليهم "الأسرى القدامى" وهم من تبقى من الأسرى الذين اعتقلوا خلال سنوات الانتفاضة الأولى 1987 وما قبلها، وكان من المفترض إطلاق سراحهم جميعاً، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة إحياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال، أواخر عام 2013 إلا أن الاحتلال رفض الإفراج عنهم.

وطالب مركز فلسطين المجتمع الدولي ومؤسساته الإنسانية التدخل بشكل فاعل والضغط على الاحتلال للإفراج عن الاسرى القدامى، ومن أمضوا عشرات السنين خلف القضبان، وفى مقدمتهم الأسرى الذين يعانون من أوضاع صحية متردية نظرا للخطورة الحقيقية على حياتهم.