الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركات تشغيل العمال بغزة تبدأ العمل الشهر القادم بهذه الالية

نشر بتاريخ: 13/08/2023 ( آخر تحديث: 14/08/2023 الساعة: 12:52 )
شركات تشغيل العمال بغزة تبدأ العمل الشهر القادم بهذه الالية

غزة- خاص معا -قال وائل الشياح مدير عام شركة مرافق احدى شركات التشغيل بغزة ان شركته تقدمت
بمقترح لوزارة العمل بتنظيم عملية دخول وخروج العمال من غزة الى الداخل لضمان حقوق جميع الاطراف بالاساس .
واوضح لمعا ان وجود الشركة يضمن حقوق العمال بالاضافة الى حقه كشركة وحق المشغل الاسرائيلي متوقعا بدء العمل في شهر ٩ بشكلٍ مباشر.
بالنسبة لألية العمل اوضح انه يتكون من جزئين الأول من عمال معهم تصاريح مشغل عن طريق سماسرة التصاريح وعمال معهم تصريح مشغل عن طريق وزارة العمل وعددهم ٢٢٠٠ تصريح وسيتم معالجة التصاريح في المرحلة الاولى ثم ستقوم الشركات مثل شركة مرافق بالتواصل مع الشركات الشريكة في إسرائيل بتوفير احتياجات الشركات من العمالة حسب التخصصات وسيتم التنسيق مع وزارة العمل وبناء عليه سيتم التعاقد ما بين الشركة وبين العمال وبين المشغلين الاسرائليين وهذه العقود ستحفظ حقوق العمال بشكل كبير .
وأضاف:"اليوم كنا في اجتماع بوزارة العمل لمناقشة هذا الموضوع تم الاتفاق بشكل مبدئي ليكون التكلفة الشهرية على العامل ٦٠٠ شيكل تقريبا طبعا سيدفع العامل بالاضافة الى ٦٠٠ شيكل الاستقطاع الذي يتم استقطاعه من راتبه بشكل شهري وتحويل المبلغ للضمان الاجتماعي بحيث ان العامل بعد انقضاء مهلة التصريح يستطيع سحبهم من مكتب التشغيل التابع لوزارة العمل الاسرائيلية.
وهي مجدية جدا مقارنة بالحالات ما قبل تشكيل هذه الشركة حيث كان العامل يدفع ٣٠٠٠ او ٣٥٠٠ للتشغيل بشكل شهري اليوم سيدفع ٦٠٠ شيكل هي عبارة عن مبلغ مقطوع لتغطية نفقات بالاضافة لهامش ربح للشركة التي تتولى عملية العمال وحقوقهم وكافة التفاصيل القانونية التي تخص العامل بالداخل.
وأشار الى ان عملية الاجازات تخضع للقانون العمل الاسرائيلي وما يتبعه من اجازت مرضية وتعويضات .
وأكد ان شركته استوفت كافة الشروط وتبقي شيء صغير يكتمل خلال يومين او ثلاث ايام .
ونوه الى قيام الشركات بفتح الان مجموعة من المقرات في كل المحافطات لتوفير الراحة للعامل مشيرا الى انه وفي المرحلة الاولى هناك ٢٢٠٠ تصريح من المشغل صادر عن وزارة العمل وفيه ٤٦٠٠ تصريح من المشغل باجمالي ٦٨٠٠ تصريح.

واكد ان الشركات تعاقدت مع العديد من المستشاريين القانونيين بالداخل لمتابعة قضايا العمال وبالاضافة الى اداريين مدنيين لمتابعة عمل العمال وحالتهم واي عامل بيتعرض لاصابة عمل فورا بيكون المستشار القانوني لمتابعة تحصيل حقوقه .
وقال انه حتى في الداخل فرص العمل مش دايما متاحة للعمال الي معهم تصاريح وبعد ذلك لن يغادر العامل حدود غزة الا يكون عمله مضمون.

شركات تشغيل العمال بغزة تبدأ العمل الشهر القادم بهذه الالية