الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا يدرس الناجح بالتوجيهي؟ المجمع الصحي ايقونة جامعة القدس

نشر بتاريخ: 15/08/2023 ( آخر تحديث: 21/08/2023 الساعة: 20:24 )
ماذا يدرس الناجح بالتوجيهي؟ المجمع الصحي ايقونة جامعة القدس

القدس- معا- يعتبر النجاح في التوجيهي احتفالا وطنيا في فلسطين بحيث يحتفل الناجحون والناجحات بإطلاق الألعاب النارية وتجوب السيارات احتفالا بهم الشوارع ثم تعلن العائلات عن حفلات خاصة يتسابق المهنئون الى منازلهم مقدمين الهدايا النقدية والعينية فيما يعرف بحفلات (التحلاية). والغريب ان هذه الظاهرة في ليس موجودة لخريجي الجامعات او الدراسات العليا.


ولكن بعد أيام تنتهي فرحة النجاح ويبدأ الطلبة الناجحون واهاليهم التخطيط لما سيدرسونه وسرعان ما يخطر ببالهم الالتحاق بجامعات الوطن وعلى رأسها جامعة القدس والتي تحظى بترتيب مميز وسمعة اكاديمية محليا ودوليا.
عندما سألنا الدكتور الأستاذ الدكتور عماد أبو كشك عن سبب تميز جامعة القدس قال: "جامعة القدس مميزة لأنها جريئة في طروحاتها وعملها الدؤوب لتغير وجه التعليم العالي في فلسطين".

واما الأستاذة هدى حجة مديرة التسجيل في الجامعة فقالت: "جامعة القدس جامعة العاصمة وحاضنة الريادة والابداع والابتكار".

وأضافت الدكتورة صفاء ظاهر مديرة قسم مساعدات الطالبة عند سؤالها لماذا جامعة القدس مميزة في جملة صغيرة من كلمتين "المجمع الصحي" والذي في هذا التقرير سنتعرف عليه.
يتكون المجمع الصحي في جامعة القدس من:
1. كلية الطب البشري - Al-Quds University (alquds.edu) تعليم واعداد أطباء ذو كفاءة وقدرات عالية قادرين على توفير أفضل رعاية ممكنة بتفان تجاه المجتمع والتعلم والتدريب مدى الحياة وفهم الدور المهم للبحث العلمي في الرعاية الصحية” كما وتوفر منح للحصول على تخصصات معينة ضمن معاير البورد الفلسطيني.
2. كلية طب الاسنان- Al-Quds University (alquds.edu) والتي تحقيق التفوق والتميز في مجال تعليم طب الاسنان والتدريب السريري والبحث العلمي. وفرصة الالتحاق بأحد برامج الاختصاص بعد التخرج.


3. كلية الصيدلة- Al-Quds University (alquds.edu)يشمل البرنامج كافة المجالات المعرفية المرتبطة في علم الصيدلة. وتتضمن العلوم الاساسية، العلوم الطبية الحيوية، العلوم الصيدلانية والصيدلة الصناعية، التقنيات الصيدلانية، علوم الادوية والعلاجات، والكيمياء الصيدلانية.
4. كلية المهن الصحية- Al-Quds University (alquds.edu) من أكبر الكليات في جامعة القدس. وهي تتألف من ستة أقسام؛ العلوم الطبية المخبرية، التصوير الطبي، العلاج الطبيعي، التمريض، التخدير والإنعاش، والقبالة. وهي الان على عتبة الحصول على اعتماد دولي لتخصص العلوم الطبية المخبرية.

5. كلية الصحة العامة- تتمثل رسالة هذا التخصص في تعزيز مفهوم التغذية ضمن إطار ومبادئ الصحة العامة، من خلال تخريج أخصائيين تغذية ليقوموا بدورهم في خدمة المجتمع الفلسطيني.


يمتاز خريجوا هذا المجمع بقدرات علمية فائقة مما جعلهم مفخرة للجامعة حيث كانت نسب النجاح شبه كاملة في امتحانات مزاولة المهنة داخل الخط الأخضر وتم استيعابهم في سوق العمل الفلسطيني والإقليمي بسرعة كبيرة وقد حقق الخريجين من المجمع الصحي في جامعة القدس نسبة تشغيل 100% من الخريجين حتى في داخل الخط الأخضر اضاقة انه يتم قبولهم في برامج التخصص او الدراسات العليا دون الحاجة الى امتحانات قبول لما تتمتع به جامعة القدس من سمعة اكاديمية عالميا ومحليا.
لدى جامعة القدس الكثير من الكليات والبرامج يمكنكم الاطلاع عليها وقد نالت مؤخرا المركز الأول فلسطينيا بدرجة 5 نجوم حسب التقييم العالمي للجامعات.