الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الأهلية تطلق برنامج بكالوريوس العلاقات العامة وتكنولوجيا الإعلام للعام 2023/2024م

نشر بتاريخ: 28/08/2023 ( آخر تحديث: 28/08/2023 الساعة: 16:08 )
الجامعة الأهلية تطلق برنامج بكالوريوس العلاقات العامة وتكنولوجيا الإعلام للعام 2023/2024م


بيت لحم- معا- افتتحت جامعة فلسطين الأهلية في بيت لحم التسجيل في برنامج بكالوريوس “العلاقات العامة وتكنولوجيا الاعلام” عقب حصول البرنامج على الاعتماد من وزارة التعليم العالي للعام 2023/2024، من قبل الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية.


اهداف البرنامج:


يهدف بكالوريوس العلاقات العامة والإعلام إلى إعداد وتخريج كوادر مؤهلة ومتخصصة نظرياً وعملياً في مجال العلاقات العامة والاعلام، يتمتعون بفهم ومناقشة الأساليب والأنظمة الحديثة المتعلقة بالإدارة والتسويق والإعلام والريادة بالإضافة إلى تخريج مؤهلين يجيدون إدارة العلاقات العامة وممارسة تكنولوجيا الإعلام عدا عن تزويد السوق المحلي والمجتمع الفلسطيني بمتخصصين يتمتعون بمهارات الإدارة الاعلامية الفعالة والتفكير الإبداعي في إدارة المؤسسة وتسويقها. ويسعى التخصص إلى تهيئة الخريجين لتأدية المهام المناطة بهم والمساهمة الفاعلة في تحقيق الصورة الايجابية للمؤسسة.


ويعد تخصص العلاقات العامة وتكنولوجيا الإعلام من ضمن الأقسام العلمية المتميزة التي تهدف إلى زيادة كفاءة ووعي الطلبة الخريجين بعلوم الاتصال والعلاقات العامة وتكنولوجيا إلاعلام، فضلاً عن تأسيس الطلبة ضمن منهاج نظري وتطبيقي عصري لرفد المؤسسات الحكومية العامة والخاصة التي تتعامل مع الجمهور بشكل خاص،


الرسالة

يسعى التخصص إلى الإسهام في تطوير حقلَي العلاقات العامة وتكنولوجيا الإعلام في فلسطين والمحيط، عبر إعداد خريجين قادرين على قيادة عمل العلاقات العامة في مختلف المؤسسات الأهلية والعامة والخاصة، ورفد السوق بمهارات وخبرات عالية في مجال تصميم وإنتاج الرسالة الاعلامية وتسويقها.

تعليق النائب الأكاديمي: وبمناسبة اعتماد التعليم العالي برنامج البكالوريوس في العلاقات العامة وتكنولوجيا الإعلام قال نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية د. فايز ابو عامرية: ( إن جامعة فلسطين الأهلية تحرص على التنوع في برامجها التعليمية، حيث حظيت باعتماد مجموعة من التخصصات العلمية المتميزة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك في مرحلة الدبلوم والبكالوريوس والماجستير. وأن الجامعة حصلت مؤخرا على اعتماد تخصص العلاقات العامة وتكنولوجيا الاعلام لينضم إلى باكورة التخصصات التي تميز هذه الجامعة الرائدة).

ويامل ابو عامرية إن يرفد هذا التخصص سوق العمل بكفاءات وخبرات يمكن الاستثمار بها في قطاعي العلاقات العامة والإعلام لأهمية هذه التخصصات في بناء وتطوير مؤسسات الوطن.

وأكد أبو عامرية إن جامعة فلسطين الأهلية تعمل جاهدة على توفير بيئة تعليمية مناسبة وكادر أكاديمي مميز ومناهج دراسية ومختبرات علمية وتدريبية على أعلى مستوى من شأنها تأهيل الطلبة علميًا وعمليًا، بما ينسجم بفاعلية مع احتياجات سوق العمل المتطورة.

تعيق استاذ الإعلام المعاصر : وتعليقا على افتتاح التخصص قال استاذ الإعلام المعاصر في جامعة فلسطين الأهلية د. حافظ عساكرة "كعادتها تطرح جامعة فلسطين الأهلية تخصصات فريدة وجديدة، إذ انضم إلى قائمة البرامج التي تطرحها الجامعة لدرجة البكالوريوس برنامج العلاقات العامة وتكنولوجيا الإعلام.

قائلا: "مع انتشار الرقمنة وما أفرزته الثورة التكنولوجية في مجال الاتصال وأساليبه وادواته، أضحت الحاجة إلى التطوير والمواكبة والتكيف ضرورة ملحة للمؤسسات الأكاديمية وتلك التي تعنى بعلم الاتصال، لذلك افتتحت الجامعة هذا التخصص الذي يمزج بين النظرية والممارسة لرفد سوق العمل بكوادر وخبراء متخصصين في مجال الاتصال, وخاصة في حقلي العلاقات العامة والاعلام".

وقال د. عساكرة، إيماناً من الجامعة بأهمية العلاقات العامة والإعلام في عصرنا الحاضر لديمومة المؤسسة، تسعى الجامعة لتلبية حاجات المجتمع وخدمته بتخريج إعلاميين متميزين مؤهلين علمياً وفكرياً للارتقاء بمستوى الأداء الإعلامي المتميز، وإحداث تغيير حقيقي في مستوى أداء المؤسسات الإعلامية وصولاً إلى إحداث التغيير المطلوب في المجتمع بما يقدم من مضامين اعلامية.

وحرصاً على تحقيق اهداف التخصص أكد د. عساكرة أن الجامعة وفرت المستلزمات اللازمة للانطلاق بهذا التخصص كالمختبرات المزودة بأحدث الأجهزة الضرورية لتهيئة الطلبة، وتسليحهم بالمعرفة النظرية والخبرة العملية والاستفادة الفعالة من تكنولوجيا الإعلام الحديثة والوسائط المتعددة عبر عكس ذلك كله على عمل العلاقات العامة.


وأضاف عساكرة أن التخصص يهدف إلى زيادة كفاءة خريجي هذا القطاع في كيفية التعامل مع التشكيلات الأدارية داخل المؤسسة وخارجها فضلا عن تواصلها مع وسائل الإعلام لغرض الاتصال الإداري والإعلامي الفعال لتوضيح سياسات المؤسسة ووصولها إلى الجماهير المستهدفة، وإقناع الجمهور بمضامين تلك الرسائل.


وحول المهارات التي يسعى التخصص لتحقيقها، أكد عساكرة أن الخطة الدراسية تتكون من ١٣٥ ساعة اكاديمية معتمدة موزعة منهجيا لإكساب الخريج، بمهارات مخاطبة جمهور المؤسسة وتطوير سمعتها محليا وعالميًا. وتوظيف وسائل الإعلام وأدواته للوصول إلى الجماهير،

إضافة لامتلاك الخريج للمهارات اللازمة للترويج لرسالة المؤسسة وأهدافها. وتحقيق معرفة وخبرة تطبيقية حول أفضل الممارسات في إنتاج المواد الإعلامية والمطبوعات والنشرات المتعلقة بأعمال ومنتجات المؤسسة كإدارة التسويق والانتاج. وبالتالي الاستثمار بالمعرفة النظرية والعملية المتخصصة بمجالي العلاقات العامة والإعلام.

وتتمثل أهم مخرجات البرنامج في فهم بيئة العمل و فهم النظريات المتعلقة بالاتصال، والتحليل وإعداد التقارير بالإضافة إلى معرفة المستجدات المعاصرة في مجالي العلاقات العامة والإعلام.


مؤهلات الخريج

ويؤهل التخصص الخريج للحصول على العديد الوظائف من أهمها العمل في مجال وسائل الإعلام والإنتاج الإعلامي، وإنشاء المشاريع الريادية الخاصــــة، القيام بوظائف العلاقات العامة والإعلام في المنظمات المحلية والعالمية و تصميم وتنفيذ رسالة المؤسسة والترويج لها وتوظيف وسائل الإعلام ومنصاته وادواته لخدمة أهداف المؤسسة وتشكيل الرأي العام، إدارة أنشطة المؤسسة كما يعزز القدرة لدى الخريج لاختيار الأدوات والتطبيقات التقنية اللازمة إعلاميا واتصاليا لنجاح الرسالة، ويؤهل البرنامج منتسبيه للعمل في تلبية الرقمية بمجالاي ادارة العلاقات العامة والإعلام بالإضافة للعمل في مجال الاستشارة في هاذين القطاعين.


مجالات سوق العمل

إدارة دوائر العلاقات العامة في المؤسسات العامة والخاصة والأهلية.

إعداد وتنفيذ خطط العلاقات العامة.

تصميم الأفكار الإعلانية المتميزة.

تخطيط وإعداد الحملات الترويجية والإعلانية.

الإشراف على المراسم البروتوكولية والتشريفات.