الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة فلسطين الاهلية تختتم عرض مشاريع "U-SOLVE"

نشر بتاريخ: 03/09/2023 ( آخر تحديث: 03/09/2023 الساعة: 10:26 )
جامعة فلسطين الاهلية تختتم عرض مشاريع "U-SOLVE"

بيت لحم- معا- ضمن أنشطة مشروع حلول تنموية حضرية مستدامة لتعزيز ريادة الأعمالU-SOLVE اختتمت جامعة فلسطين الأهلية يوم عرض المشاريع والأفكار التي تأهلت للمرحلة الختامية وبلغ عددها 10 وذلك من أصل 29 طلباً استوفت شروط التقديم للمرحلة الثانية من مشروع U-SOLVEومن اصل 203 طلب اولي تم تقديمه في المرحلة الاولى في فلسطين.

وانطلق يوم العرض باجتماع لجنة التقييم يترأسها مدير المشروع ورئيس دائرة المشاريع في جامعة فلسطين الأهلية الأستاذ خالد شناعة، وضمت في عضويتها الأستاذ ثوماس تشيلاسيس مدير المشروع في اليونان والسيدة دينا الأعرج منسقة تقنية للمشروع من بلدية البيت لحم بالإضافة لخبراء خارجيين وهم المهندس حسن عمر رئيس حاضنة أعمال (Glow Innovation) خبير دولي ومدرب معتمد لرياد الأعمال والأستاذ أسامة خليلية محاضر إدارة أعمال في جامعة بيت لحم ومستشار تطوير أعمال.

وتلا ذلك عرض 10 أفكار ومشاريع اعتماداً على نموذج عرض محضر مسبقاً بالنقاط الأساسية المطلوب التركيز عليها وهي جوانب الابداع والابتكار، تحديات التنمية الحضرية التي يتناولها المشروع ومدى قدرة المشروع على التطبيق والاستدامة بالاضافة لقوة وتنوع اعضاء كل فريق.

وتنوعت المشاريع التي عرضت وشملت قطاعات مختلفة منها مشاريع التعليم الإبداعي منها أكاديمية روبتكس مركز بيت لحم للأيقونات ومختبرات جسور ومركز الباسل ومشروع ورشة، وبعض المشاريع ركزت على تطبيقات الهواتف الذكية منها تطبيق "لحق حالك" للاستفادة من بواقي الطعام، وتطبيق "عمومي" للتعامل مع مشاكل المواصلات وبعضها تركز على الجانب السياحي مثل سينما كورنر ومفكّر ومشاريع تنقية المياه ممثلة بمشروع بلو فلتر.

واعتمدت آلية العرض التي امتدت على مدار 15 دقيقة لكل فريق على عرض ونقاش من قبل لجنة التحكيم للوقوف على نقاط قوة كل مشروع حيث ركزت أسئلة اللجنة على جوانب الاستدامة المالية والقدرة على التطبيق وتحقيق مكاسب سريعة وكذلك ارتباط الحلول المقدمة بمشاكل التطوير الحضري التي تم الوصول اليها عن طريق تقرير تشخيصي لوضع الريادة وارتباطها بالتطوير الحضري في فلسطين وتم اعداده في المراحل الاولى من المشروع كما قدمت لجنة التحكيم توصيات ونصائح للرياديين والرياديات.

وفور الانتهاء من تقييم المشاريع والافكار التي عرضت اليوم ستقوم لجنة التحكيم باعلان الفائزين الخمس الذين سيتلقون دعما ماليا يصل الى 10 الاف يورو لكل منهم بهدف تطوير وتوسيع مشاريعهم استجابة لحاجات التطوير الحضري التي هدف المشروع منذ البداية لمعالجتها تحت اشراف فريق المشروع في فلسطين الممثل بجامعة فلسطين الاهلية كشريك أساسي بالتعاون مع بلدية بيت لحم.

يذكر أن مشروع U-SOLVE هو مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج ENICBCMED بقيمة 3.5 مليون يورو منها 3.2 مليون مساهمة الاتحاد الأوروبي و10 % مساهمة الشركاء. يقدم المشروع فرصة الدعم والتمويل للرياديين والرياديات من النساء والشباب لتقديم حلولا ابتكارية لحل مشاكل في المناطق الحضرية.

جامعة فلسطين الاهلية تختتم عرض مشاريع "U-SOLVE"