الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مساعد بارز لنتنياهو يتوقع موعد إتمام اتفاق التطبيع مع السعودية

نشر بتاريخ: 23/09/2023 ( آخر تحديث: 24/09/2023 الساعة: 08:28 )
مساعد بارز لنتنياهو يتوقع موعد إتمام اتفاق التطبيع مع السعودية

تل أبيب- معا- قال مساعد بارز لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه يعتقد أن اتفاق تطبيع العلاقات بين بلاده والسعودية، سيتم الانتهاء منه "في غضون أشهر قليلة".

وصرح وزير الشؤون الاستراتيجية، رون ديرمر، لوكالة "بلومبرغ"، "أعتقد بشكل شخصي أننا سنتوصل إلى اتفاق تطبيع نهائي مع السعودية"، مضيفًا أنه سيكون "بنهاية العام أو بعد فترة قصيرة من ذلك".

وأضاف موضحا: "أعتقد أن بإمكاننا إنجاز الأمر في غضون الأشهر القليلة المقبلة".

كما أشار إلى أن "إسرائيل تتحرك مع الولايات المتحدة، من أجل تحقيق متطلبات الرياض، والسماح لها بتخصيب اليورانيوم ضمن برنامج سلمي، وفي الوقت نفسه مواجهة أخطار الانتشار النووي".

سبق ذلك تصريحات لنتانياهو، الجمعة، أكد فيها أن إسرائيل "تقترب من اتفاق سلام مع السعودية"، مبرزا دور الولايات المتحدة "الحيوي" في جهدها لتحقيق السلام مع الرياض.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الجمعة، إن إسرائيل على "عتبة" التطبيع مع السعودية، مبرزا دور الولايات المتحدة الحيوي في جهدها لتحقيق السلام مع الرياض.

وقال في خطاب له أمام الجمعية العامة بالأمم المتحدة: "أعتقد أننا تقترب اليوم من تحول أكثر جدية ومن سلام تاريخي بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، سيساهم في إنهاء النزاع العربي الإسرائيلي، ويدفع دولا عربية أخرى للتطبيع مع إسرائيل ويعزز احتمالات السلام مع الفلسطينيين".

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قد صرح في حوار مع شبكة "فوكس نيوز"، أن "المملكة تحقق تقدما باتجاه التطبيع مع إسرائيل"، قائلا: "نقترب كل يوم أكثر فأكثر".