الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منصور يمثّل فلسطين في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 27/09/2023 ( آخر تحديث: 27/09/2023 الساعة: 11:13 )
منصور يمثّل فلسطين في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة

رام الله- معا- قام المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة د. رياض منصور بتمثيل دولة فلسطين في الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للتخلص التام من الأسلحة النووية. وشارك في الاجتماع كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس، الى جانب بعض الشخصيات المرموقة ووزراء بعض الدول.

والقى د. منصور كلمة دولة فلسطين امام الوفود المشاركة أكد فيها على ضرورة التخلص الفوري وغير المشروط من الأسلحة النووية كونه الطريق الوحيد لإزالة خطرها والتهديد الذي تشكله على البشرية. كما ودعا د. منصور كافة الدول والأطراف للالتزام بالاتفاقيات ذات الصلة من اجل الوصول الى عالم خالي من الأسلحة النووية. كما واكد التزام دولة فلسطين الكامل بتلك المعاهدات والاتفاقيات واستعدادها الدائم للعمل مع كافة الأطراف من اجل الوصول الى الهدف الاساسي وهو التخلص من الأسلحة النووية.

كما شدد د. منصور على أهمية انشاء المناطق الخالية من الأسلحة النووية قائلا: " من الضرورة دعم كافة الجهود المبذولة لإنشاء المناطق الخالية من الأسلحة النووية ولا سيما منطقة الشرق الأوسط والذي لا زلنا نسعى سنة تلو الاخرة لإقامته بالتوافق مع جميع دول المنطقة بالرغم من إصرار إسرائيل على عدم حضور المؤتمر الذي يشكل إطارا يسمح بمشاركة جميع الأطراف ويتخذ قراراته بالتوافق. لكن، اختارت إسرائيل كعادتها تحدي إرادة المجتمع الدولي عبر مواصلة خرقها الممنهج للقرارات الدولية ذات الصلة وللأعراف والقواعد التي ترسيها المعاهدة ورفضها القاطع لإخضاع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية رغم كل المطالبات والقرارات الأممية في هذا الصدد".

وختم المندوب الدائم لفلسطين كلمته قائلا: "ان التخلص من الأسلحة النووية ليس امرا اختياريا ولا مشروطا. وبالمثل، فإن حيازة الأسلحة النووية ليست حقاً قانونياً ولا استحقاقاً. إن القضاء عليها هو مسؤولية أخلاقية وسياسية وقانونية".