الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

متابعة أحداث القدس- للأسبوع الثاني حصار وإغلاق واعتقالات

نشر بتاريخ: 15/10/2023 ( آخر تحديث: 15/10/2023 الساعة: 18:21 )
متابعة أحداث القدس- للأسبوع الثاني حصار وإغلاق واعتقالات

القدس- معا-للأسبوع الثاني على التوالي، تواصل سلطات الاحتلال فرض الحصار على المسجد الأقصى والقدس القديمة، فيما تتواصل الاقتحامات لبلدات وأحياء القدس، والتنكيل بالأهالي.

وتنتشر قوات الاحتلال بأعداد كبيرة على أبواب البلدة القديمة والأقصى، وتفرض القيود المشددة على الدخول، ويمنع الشبان بدخول البلدة القديمة باستثناء السكان، أما المسجد الاقصى فكبار السن يسمح لهم بالدخول اليه، وفي الكثير من الأحيان يتم منعهم كذلك.

كما تقوم قوات الاحتلال بتوقيف الشبان وشبحهم على الجدران وتفتيشهم جسديا، أما النسوة فيتم تفتيش حقائبهن.

وأوضح الشبان أنهم يخضعون لتحقيقات ميدانية خلال الاحتجاز والتفتيش، ويتعمد الجنود على استفزازهم من خلال الضرب على الرأس أو الأقدام أو توجيه الشتائم لهم.

سيدة مقدسية توجهت قبل قليل الى الاقصى للصلاة فيه ومنعت من ذلك وقالت:" الوضع بقهر كتير، مررت عبر حاجز باب الاسباط - باب البلدة القديمة- بعد تفتيش حقيبتي، وعند وصول باب الاسباط - باب الأقصى- قال لي الجندي "فش دخول فش صلاة هلاء".

وأضافت:" الوضع في الأقصى والقدس حزين، قيود وإجراءات وتفتيشات واقتحامات يومية."

وأمام منع المسلمين من دخول الأقصى، تواصلت اقتحامات المستوطنين، ونفذ 93 متطرفا اقتحاماتهم للأقصى خلال فترة الاقتحامات الصباحية.

وتتم الاقتحامات اليومية للأقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال القدس، خلال فترتين صباحية ومسائية، ومنذ عملية طوفان الاقصى تتواصل الاقتحامات للمسجد، وتدعو "جماعات الهيكل" لعدم توقف الاقتحامات وبأن يكون الرد على ما يجري هو الاقتحام وعدم ترك"جبل الهيكل" حسب تعبيرهم.

أما حال البلدة القديمة، فأوضح أحد التجار أن شلل عام يصيب البلدة القديمة والقدس منذ بداية الاسبوع الماضي وقال:" الشوارع شبه خالية، الجميع في المنزل يتابع الأخبار وما يجري من أحداث في غزة والقدس والضفة."

كما تتعطل العملية التعليمية في مدينة القدس، وتوجهت المدارس للتعليم "عن بعد".

وفي البلدات والأحياء المقدسية، تواصل القوات الانتشار اليومي والاقتحامات والتمركز على مداخلها، كما تندلع مواجهات متفرقة بين الحين والآخر فيها.

ووضعت قوات الاحتلال قبل قليل "مكعبات اسمنتية" على أرصفة بعض مداخل البلدات.

وتتواصل الاعتقالات في مدينة القدس، واعتقلت القوات قبل قليل الشابة نهلة صيام بعد اقتحام منزلها في سلوان، كما اعتقلت شابين من القدس القديمة، وفجرا نفذت اعتقالات من الطور والعيسوية.

وبلغ عدد المعتقلين منذ بداية "طوفان الأقصى" قرابة 100 معتقل بينهم "أطفال وفتية ونسوة"