السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لن تعود الأوضاع قبل 7 أكتوبر.. بايدن يطالب نتنياهو بوقف التصعيد في الضفة

نشر بتاريخ: 25/10/2023 ( آخر تحديث: 26/10/2023 الساعة: 08:32 )
لن تعود الأوضاع قبل 7 أكتوبر.. بايدن يطالب نتنياهو بوقف التصعيد في الضفة

بيت لحم معا- حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في الأيام الأخيرة من أن تصاعد الاوضاع في الضفة الغربية قد يؤدي إلى تصعيد من شأنه أن يجعل الأزمة المحيطة بالحرب في غزة أسوأ بكثير، حسبما قال اثنان من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية لموقع واللا العبري .

وقال المسؤولون الأمريكيون إنه خلال المكالمات الهاتفية التي أجراها مع نتنياهو في الأيام الأخيرة، أعرب بايدن عن قلقه بشأن ارتفاع عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في الضفة الغربية وكذلك زيادة عنف المستوطنين.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن بايدن أبلغ نتنياهو أنه يتعين على إسرائيل التحرك لتهدئة الوضع في الضفة الغربية ومنع هجمات المستوطنين ضد الفلسطينيين من أجل منع انفجار الوضع على الأرض الذي من شأنه أن يزيد من تفاقم الأزمة الحالية.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء أستراليا: "إنني أشعر بقلق بالغ إزاء هجمات المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية. إنهم يصبون الزيت على النار".

وأوضح الرئيس الأمريكي أن المستوطنين يعتدون على الفلسطينيين الذين لهم الحق في العيش في الأماكن التي يعيشون فيها. وقال بايدن: "يجب أن يتوقف هذا الآن ويجب تقديم المهاجمين إلى العدالة.

وقال بايدن في المؤتمر الصحفي إنه بعد الحرب في غزة لن تكون هناك عودة إلى الوضع الذي كان قائما في 6 أكتوبر. وأشار إلى أنه من ناحية يجب ألا يكون لدى حماس القدرة على تهديد إسرائيل، ومن ناحية أخرى سيكون من الضروري العودة إلى رؤية حل الدولتين.

وقال بايدن: "سيتعين على الجميع بذل جهود منسقة للعودة إلى الطريق نحو السلام".

وذكر الرئيس الأمريكي أنه بعد الحرب يجب تجديد جهود التطبيع بين إسرائيل والدول العربية، وأكد أن مثل هذه الخطوة تشمل تحقيق تطلعات الفلسطينيين.