الأحد: 27/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحرب على غزة ضربت كافة قيم حقوق الانسان في العالم

نشر بتاريخ: 29/10/2023 ( آخر تحديث: 30/10/2023 الساعة: 00:05 )
الحرب على غزة ضربت كافة قيم حقوق الانسان في العالم

نابلس- تقرير معا- لليوم الثالث والعشرين على التوالي وطائرات الاحتلال تواصل قصفها لقطاع غزة مستهدفة المدنيين في منازلهم وفي الاماكن التي لجأوا اليها سواء مدارس او مشافي ما يتعارض والمواثيق الدولية لحقوق الانسان وحماية المدنيين وقت الصراعات.

فالحرب التي تشنها اسرائيل على قطاع غزة هي ليست بحرب بين جيشين وانما حرب على كل شيء في قطاع غزة وهذا يعد حسب المواثيق الدولية جرائم حرب.

الاستاذ رفعت الصباح رئيس الحملة العالمية للتعليم قال لمعا ان قصف المدارس واستهداف المدنيين وصمت المؤسسات الدولية على ما يجري ضرب كافة قيم حقوق الانسان وخاصة ان الكثير من المؤسسات الدولية اتخذت موقف حكوماتها من هذه الحرب ما سيكون له اثار بالغة لسنوات قادمة.

وحول تاثير هذه الحرب على قطاع التعليم اكد الصباح ان هذه الحرب ستؤثر على التعليم في كل المنطقة وليس فقط في فلسطين كون التعليم في كل العالم يتخذ من حقوق الانسام منهجا لتربية الاجيال عليه ومن ضمن هذه المناهج الحق في التعليم والحق في الحياة وتم انفاق ملايين الدولارات عليها فهذه القيم تم ضربها وتحتاج لسنوات لمعالجتها.

وطالب الصباح بضرورة توثيق هذه الانتهاكات كون توثيقها سيكون له بالغ الاهمية خلال السنوات القادمة داعيا الى ضرورة وجود بدائل للتعليم النظامي في مدار قطاع غزة.

وشدد الصباح على ضرورة البدء ببرامج دعم نفسي لكافة الاطفال في قطاع غزة وفي الضفة الغربية لمحو الاثار النفسية المترتبة عن مشاهد القتل والتدمير التي رسخت في اذهان الاطفال.

ووفق الاعلان الدولي لحقوق الانسان فان استهداف المدنيين يعد جريمة حرب يحاسب عليها القانون ووفق اتفاقية حقوق الطفل فإنه يتوجب على الدول المتنازعة تجنيب الاطفال اي نزاعات مسلحة وعلى الدول العمل على حفظ حياتهم غير ان هذا الامر لم يحصل في العدوان المستمر على قطاع غزة.