الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بوتين يصل الإمارات .. غزة والنفط أبرز الملفات

نشر بتاريخ: 06/12/2023 ( آخر تحديث: 06/12/2023 الساعة: 23:36 )
بوتين يصل الإمارات .. غزة والنفط أبرز الملفات

ابو ظبي- معا- وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، إلى الإمارات العربية المتحدة في زيارة ليوم واحد تتضمن توجهه إلى السعودية، وتركز على الأحداث المتسارعة في قطاع غزة مع استمرار العدوان الإسرائيلي.

واستقبل الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، نظيره الروسي في قصر الوطن بأبو ظبي، حيث سيعقد الطرفان مباحثات تشمل العلاقات الثنائية والعدوان الإسرائيلي على غزة، فضلا عن القضايا المتعلقة بالمجال النفطي.





ويأتي الاجتماع بين بوتين ومحمد بن سلمان، اللذين تنتج بلديهما 20 بالمائة من النفط العالمي، بعد تراجع أسعار النفط على الرغم من تعهد منظمة البلدان المصدرة للبترول المعروفة باسم "أوبك+"، بزيادة خفض الإمدادات.

وذكر الكرملين في بيان، أن بوتين سيناقش مع القادة الخليجيين التعاون في مجال الطاقة بما في ذلك مجموعة "أوبك+"، التي يضخ أعضاؤها أكثر من 40 بالمائة من النفط العالمي.

وأضاف أن "العلاقات الروسية السعودية الوثيقة في هذه الصيغة هي ضمان موثوق للحفاظ على وضع مستقر ويسهل التنبؤ به في سوق النفط العالمية".

ولفت الكرملين إلى أن جولة الرئيس الروسي التي تنتهي في اليوم ذاته، ستشمل مناقشات حول الحرب التي يشنها الاحتلال على حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة، إضافة إلى الوضع في سوريا واليمن وقضايا الاستقرار الأوسع نطاقا في الخليج.