الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة في فلسطين بتقنية المنظار الجراحي... إجراء جراحة زراعة حالب لطفل في الثامنة من العمر

نشر بتاريخ: 12/12/2023 ( آخر تحديث: 12/12/2023 الساعة: 23:06 )
لأول مرة في فلسطين بتقنية المنظار  الجراحي... إجراء جراحة زراعة حالب لطفل في الثامنة من العمر

رام الله- معا- اعلن المدير التنفيذي لمجمع فلسطين الطبي د. أحمد البيتاوي عن تمكّن قسم جراحة الأطفال في المجمع، من إجراء عملية جراحية ناجحة ودقيقة بالمنظار الجراحي هي الأولى من نوعها في فلسطين، تتعلق بفصل الحالب من المثانة وإزالة تضيق الحالب، ثم إعادة زراعة الحالب في المثانة لطفل يبلغ الثامنة من العمر من محافظة رام الله والبيرة.

واضاف البيتاوي ان العملية تمت بواسطة طاقم طبي متخصص بقيادة الدكتور يزيد فواز العويوي إختصاصي جراحة الأطفال وجراحة المسالك البولية للأطفال و الطاقم المساعد المكون من الدكتور محمد بشارات، الدكتورة أولينا، وغادة قنديل و صفاء الزيات. وأشرف على تخدير الطفل الدكتور محمد شاهين إختصاصي الإنعاش والتخدير وكل من الدكتور محمود غنيمات وفدوى بويرات.

واوضح البيتاوي ان تفاصيل حالة الطفل أنه كان يعاني من التهابات متكررة في البول ، مع مغص متكرّر على الجهة اليسرى من البطن، وبعد تقييم الحالة وإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة والأشعة، تبين أن لدى المريض ضيقاً شديداً في أسفل الحالب الأيسر، مما أثّر في توسع شديد في حوض الكلية والحالب بدرجة عالية جداً، وهذا الأمر أثر سلباً في وظيفة الكلية.

من جانبه أشار د. يزيد العويوي الذي اجرى العملية، أن العملية الجراحية تمت من خلال استخدام المنظار الجراحي، من خلال 3 فتحات بحجم ٥ ملم، الأولى عن طريق الصرة، أما الفتحتان الأخيرتان فتم إحداثهما على البطن ، ليتم على أثرها اجراء التدخل الجراحي وهو فصل الحالب من المثانة وإزالة الـتضيق وإعادة زراعة الحالب بالمثانة بالقدر الكافي و ذلك لمنع ارتجاع البول للكلية أو حدوث أي إنسداد بعد العملية. وقد استغرقت مده العملية 120 دقيقة. وغادر الطفل المستشفى بعد مرور 5 أيام من إجراء العملية بصحه جيده.

وافاد البيتاوي ان هذا النجاح ياتي متماشيا مع الخطة الاستراتيجية لتطوير الخدمات الصحية وتوطينها والتي تنتهجها إدارة المجمع لتقديم أفضل رعاية صحية للمواطنين ذات جودة عالية ومستدامة.

ومن الجدير بالذكر أن قسم جراحة الأطفال بمجمع فلسطين الطبي يضم أربعة اختصاصيين؛د، وهم: الدكتور أحمد شلطف رئيسا للقسم، الدكتور محمد القيم، الدكتور وائل عمرو، والدكتور يزيد العويوي. ويعتبر من الأقسام المميزة والنوعية وتحويلي من مشافي اخرى حيث يستقبل جميع الحالات الجراحية البسيطة والمعقدة للأطفال من عمر يوم واحد حتى عمر 14 عاما من جميع أنحاء الوطن.

لأول مرة في فلسطين بتقنية المنظار  الجراحي... إجراء جراحة زراعة حالب لطفل في الثامنة من العمر