الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدى: استمرار جرائم الاحتلال للشهر الثالث واستهداف 31 صحفيا في كانون أول

نشر بتاريخ: 03/01/2024 ( آخر تحديث: 03/01/2024 الساعة: 11:39 )
مدى: استمرار جرائم الاحتلال للشهر الثالث واستهداف 31 صحفيا في كانون أول

رام الله- معا- استمرت قوات وسلطات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائمها ضد الحريات الإعلامية في الضفة وشرقي القدس وفي قطاع غزة للشهر الثالث على التوالي.

ورصد مركز مدى ووثق ما مجموعه 90 انتهاكا ضد الصحفيين/ات والحريات الإعلامية خلال شهر كانون أول الماضي ارتكب الاحتلال الإسرائيلي معظمها بما مجموعه 84 انتهاك توزعت على 43 انتهاك في الضفة و41 انتهاك في قطاع غزة، في حين ارتكبت وسائل التواصل الاجتماعي 6 انتهاكات وللشهر الثاني على التوالي لم يرصد مدى أية انتهاكات ارتكبها الجانب الفلسطيني لا في الضفة الغربية ولا في قطاع غزة.

وجاءت هذه الأعداد الكبيرة كنتاج للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي بدأت منذ شهر أكتوبر الماضي ولا زالت مستمرة حتى اليوم. إذ لا زالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب أبشع الانتهاكات والجرائم ضد الصحفيين والحريات الإعلامية الفلسطينية والتي تمثلت بشكل أساسي بقتل 31 صحفي/ة ليرتفع عدد الصحفيين الذي تم اغتيالهم خلال هذه الحرب منفردة إلى 103 صحفيين وليرتفع عدد الشهداء الصحفيين منذ العام 2000 إلى 151 صحفي/ة.

الانتهاكات الاسرائيلية:

ارتكبت قوات وسلطات الاحتلال الاسرائيلي ما مجموعه 83 انتهاكا خلال شهر كانون أول بنسبة 93% من جميع الانتهاكات المرتكبة خلال الشهر، وتمثلها أعنفها وأكثرها بشاعة في استمرار عمليات قتل الصحفيين/ات في قطاع غزة حيث وصل عدد الشهداء من الحركة الإعلامية إلى 31 صحفي/ة، تم استهدافهم بهدف التعتيم الإعلامي ومنع الباقين منهم من إكمال رسالتهم الإعلامية بنقل ما يجري من أحداث مؤسفة وجرائم مروعة لبقية أنحاء العالم.

وبالإضافة لما سبق فقد اعتدت قوات الاحتلال جسديا على 23 صحفي/ة، 18 منهم في الضفة الغربية والقدس و5 في قطاع غزة، 6 منهم أصيبوا بالرصاص الحي أو المطاط في أنحاء مختلفة من أجسادهم. كما اعتقلت قوات الاحتلال 8 صحفيين اثنان منهم في قطاع غزة ولا زال مصيرهم مجهول.

ومنعت قوات الاحتلال ثلاثة صحفيين من التغطية في حين استهدفت 11 صحفي/ة بمنع التغطية بإطلاق الأعيرة النارية وقنابل الغاز، كما وثق مركز مدى تدمير مؤسستين إعلاميتين في قطاع غزة، ومحاولة دهس لصحفي أثناء التغطية في مدينة جنين. فيما قصفت طائرات الاحتلال الاسرائيلي منزل الصحفي أنس الشريف ما ادى لاستشهاد والده

انتهاكات وسائل التواصل الاجتماعي:

رصد مركز مدى ووثق ما مجموعة 6 انتهاكات ارتكبتها شركات ووسائل التواصل الاجتماعي ضد المحتوى الفلسطيني، توزعت على انتهاكين اركبتهما 5 انتهاكات ارتكبتها شركة "ميتا" (تقييد صفحات فيسبوك وحذف محتوى وحذف صفحات على تطبيق إنستغرام)، وانتهاك وحيد ارتكبته شركة تيك توك بحذف صفحة صحفية.