الثلاثاء: 02/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

1895 إنتهاكاً للاحتلال ومستوطنيه خلال 2023 في سلفيت

نشر بتاريخ: 10/01/2024 ( آخر تحديث: 10/01/2024 الساعة: 12:25 )
1895 إنتهاكاً للاحتلال ومستوطنيه خلال 2023 في سلفيت

سلفيت- معا- أعلن محافظ سلفيت اللواء د.عبدالله كميل، أن جيش الاحتلال ومستوطنيه نفذوا خلال العام الماضي 2023، حوالي 1895 انتهاكاً بحق المواطنين وممتلكاتهم في المحافظة، تم رصدها وتوثيقها من قبل مؤسسة المحافظة.

وقال كميل في بيان صدر عنه اليوم الاربعاء، إن التقرير تضمن معلومات شاملة حول الانتهاكات الاسرائيلية، من اخطارات بالهدم ووقف العمل والاخلاء، ومصادرة وتجريف للاراضي، واعتداءات الجيش والمستوطنين على المواطنين والإراضي والممتلكات، وإقتلاع لإشجار الزيتون، والإقتحامات والإعتقالات وعمليات الإعدام والاستهداف المباشر والمقصود للمواطنين العُزل.

وأضاف المحافظ كميل أن الانتهاكات بمحافظة سلفيت ارتفعت وتيرتها خلال العام 2023 بدعم وغطاء من حكومة الإحتلال اليمينية المتطرفه، وكان أكثرها في مدينة سلفيت وبلدات قراوة بني حسان، وكفر الديك، وديربلوط،وديراستيا، وحارس، وياسوف، وكفل حارس.

وإشار كميل إنه حسب تقرير رصد الإنتهاكات الإسرائيلية السنوي، بلغ عدد الإعتداءات التي نفذها المستوطنين في بلدات وقرى المحافظة حوالي 232 اعتداء على المواطنين والممتلكات، و97 عملية تخريب، و69 عملية إيذاء جسدي، اضافة لعمليتين قتل بشكل مباشر لشابين من بلدة قراوة بني حسان.

وكشف المحافظ كميل ان إجراءات الإحتلال الإستعمارية التوسعية والمبنية على توجهات عنصرية، تتصاعد بشكل خطير وغير مسبوق، حيث انه تم توثيق 10 عمليات مصادرة للأراضي في مواقع مختلفة والإستيلاء على حوالي 1604 دونماً، كما ان المستوطنين يستغلون الظروف الراهنة ويواصلون سرقه ونهب الاراضي وخصوصا القريبه من مستوطناتهم، من اجل توسعتها وبناء الوحدات السكنيه، حيث قامت بعمليات تجريف استهدفت 35 موقع بمساحه 10411 دونما؛ أضف الى ذلك مصادرة 35 آلية بحجة العمل بمناطق مصنفه "ج".

وعلى صعيد الاقتحامات واصلت قوات الاحتلال اقتحامها لقرى وبلدات المحافظة على مدار العام، حيث تم رصد 496 عملية اقتحام ومداهمة، وتقطيع أوصالها من خلال عمليات الاغلاق لطرقها ونصب الحواجز العسكرية المؤقته، والتي بلغ عددها 320 حاجزا، كما تم رصد 84 عملية إغلاق، وإعتقال 182 مواطناً.

وأضاف كميل أن اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه استهدفت أشجار الزيتون؛ حيث تم رصد 27 عملية اعتداء أدت لإقتلاع وتكسير وتخريب 2095 شجرة زيتون معمرة ومثمرة في مختلف بلدات المحافظة.

وواصل كميل أن الحملات الارهابية التي تشنّها دولة الارهاب الاسرائيلي ضد أبناء شعبنا، ادت الى استشهاد 4 مواطنين برصاص جيش الاحتلال، من رافات، بديا، ديربلوط وقراوة بني حسان. مبيناً ان اعتداءات الجيش الاسرائيلي بلغت اكثر من 77 اعتداء، تنوعت ما بين اطلاق الرصاص والقنابل تجاه المواطنين والاعتداء بالضرب المبرح ، وسرقه مبالغ ماليه خلال اقتحامهم للمنازل.

وفيما يتعلق باعمال الهدم والاخطارات اصدرت سلطات الاحتلال 212 اخطارا بوقف العمل والبناء والهدم بحجة العمل بمناطق مصنفه "ج"، وهدم 13 منشأة بمناطق مختلفه بحجة عدم الترخيص.

وأشار كميل إلى أن اعتداءات الاحتلال في ارتفاع قياسي مقارنه بالاعوام الماضية، حيث عمدت اعتداءاتهم لتفريغ الأرض من اصحابها.

هذا وطالب المحافظ كميل كافه المؤسسات ذات العلاقه الوقوف عند مسؤولياتها للجم الاحتلال وعدم استمرارها في الاعتداءات على المواطنين وممتلكاتهم.

1895 إنتهاكاً للاحتلال ومستوطنيه خلال 2023 في سلفيت